تحويل منشأة عسكرية يمنية في عدن إلى مجمع تربوي – إرم نيوز‬‎

تحويل منشأة عسكرية يمنية في عدن إلى مجمع تربوي

تحويل منشأة عسكرية يمنية في عدن إلى مجمع تربوي
The flag of former South Yemen is seen at a checkpoint manned by pro-government soldiers in the southern port city of Aden, Yemen October 9, 2016. Picture taken October 9, 2016. REUTERS/Fawaz Salman

المصدر: عدن - إرم نيوز

قال وزير التربية والتعليم اليمني عبدالله لملس، اليوم الأحد، إن حكومته ستشرع في تحويل مقر عسكري في مدينة عدن، جنوبي البلاد، إلى مجمع تربوي كبير في إطار تنفيذها لمخرجات الحوار الوطني القاضية بإخراج المعسكرات من المُدن.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية ”سبأ“ عن لملس قوله إن ”الحكومة وافقت على تحويل ”معسكر 20“ بمديرية ”صيرة“ بالعاصمة المؤقتة عدن، إلى مجمع تربوي يتكون من روضة للأطفال ومدرسة أساسية وثانوية نموذجية وذلك تنفيذًا لمخرجات الحوار الوطني الخاصة بإخراج المعسكرات من المدن“.

وأضاف الوزير اليمني، في كلمة له خلال حفل نظمته ثانوية ”باكثير النموذجية للبنات“ في مدينة عدن بمناسبة احتفالات اليمن بعيد الاستقلال (30  نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام)، إن ”العملية التعليمية هذا العام جاءت في ظروف استثنائية تمثلت في تدمير بعض المباني المدرسية وازدحام الطلبة في الصفوف، وبروز عراقيل تعيق استمرار الدراسة في عدد من المحافظات“.

وأكد على تجاوز حكومته لكل الظروف والعقبات التي واجهت استمرار العملية الدراسية في البلاد.

وتعاني اليمن من انتشار كبير للمواقع والمباني العسكرية داخل المدن، مع ندرة ملحوظة للمدارس والمجمعات التربوية، وهو ما تطرقت له مخرجات الحوار الوطني، الذي عُقد في الفترة من مارس/آذار 2013 إلى يناير/كانون الثاني 2014، وأوصت بإخراج المقار العسكرية من المدن وتحويلها إلى مجمعات تربوية وحدائق.

وتشهد عدة محافظات يمنية، من بينها مناطق محاذية للحدود السعودية، حربًا منذ عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى، مخلّفةً أوضاعًا إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص، وإصابة أكثر من 36 ألف آخرين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن نزوح أكثر من 3 ملايين يمني في الداخل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com