عسيري: الهدنة في اليمن انتهت ولن تمدد

عسيري: الهدنة في اليمن انتهت ولن تمدد

المصدر: وكالات

أعلن التحالف العربي، اليوم الاثنين، انتهاء هدنة الـ 48 ساعة التي كان قد أعلنها السبت الماضي في اليمن، وعدم تمديدها، وقال المتحدث باسم التحالف اللواء أحمد عسيري، في تصريحات نقلتها قناة ”العربية“ السعودية، إن ”الهدنة انتهت ولن يتم تمديدها“.

وكان التحالف العربي قد أعلن ظهر السبت الماضي، عن هدنة في اليمن لمدة 48 ساعة شريطة التزام الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح، على أن يتم تمديدها تلقائياً.

يأتي هذا التطور في وقت قال فيه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل ساعات على حسابه بموقع ”تويتر“  إن جميع الأطراف في اليمن التزمت بتجديد وقف الأعمال العدائية، الذي بدأ السبت الماضي لفترة أولية قدرها 48 ساعة.

وأضاف كيري ”أرحب بإعلان كافة الأطراف في اليمن التزامها بتجديد وقف الأعمال العدائية، الذي بدأ السبت الماضي، لفترة أولية قدرها 48 ساعة“.

وطالب كيري ”كل الأطراف بالالتزام بوقف الأعمال العدائية الذي سيسمح بتوصيل الإغاثة الإنسانية وسيساعد على استئناف مباحثات السلام“.

وأشار كيري، إلى أن ”الولايات المتحدة تقف بجوار شعب اليمن، وتدعم بشدة جهود مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ للوصول لاتفاق شامل باستخدام خارطة الطريق أساسا للحوار“.

وقال ”ندرك أن الوصول لحل مستقر ودائم يتطلب تنازلات، ونشجع كل الأطراف للسعي لحل وسط، يركز على صالح بلدهم ومستقبل أفضل لشعب اليمن“.

وشهدت الـ 48 ساعة الماضية سلسلة خروقات، من قبل الحوثيّين ردّت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن على مصادرها بالقصف الجويّ.

وإضافة إلى الخروقات الكبيرة، قال ”عسيري“ في تصريحات أمس الأحد، إن جماعة الحوثي لم ترسل بعد ممثليها إلى مدينة ”ظهران الجنوب“، وفقا لإعلان الهدنة.

ومن المتوقع أن يؤدي انهيار الهدنة إلى انهيار اتفاق مسقط الذي رعاه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونص على وقف إطلاق النار حتى انطلاق مشاورات سلام أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لمناقشة خارطة الطريق الأممية، وكذلك الاتفاق على حكومة وحدة وطنية في صنعاء، قبيل نهاية العام الجاري 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة