هدنة لـ72 ساعة في اليمن تبدأ فجر الخميس

هدنة لـ72 ساعة في اليمن تبدأ فجر الخميس

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، فجر اليوم، عن بدء سريان هدنة لـ72 ساعة في اليمن بدءا من فجر يوم الخميس بالتوقيت المحلي لليمن.

وقال ولد الشيخ في بيان له، إنه “تلقى تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية المؤرخ 10 نيسان / أبريل 2016، والذي سيسري مرة أخرى اعتباراً من الساعة 2359 مساء 19 تشرين الأول / أكتوبر 2016 بتوقيت اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد”.

ورحب المبعوث الدولي بإعادة وقف الأعمال القتالية “الذي من شأنه أن يجنب الشعب اليمني المزيد من إراقة الدماء ويسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للذين هم في أشد الحاجة إليها”.

ودعا ولد الشيخ كافة الأطراف اليمنية والإقليمية والمجتمع الدولي لتشجيع الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية وللعمل على أن يفضي ذلك إلى نهاية دائمة للنزاع في اليمن.

كما دعا إلى إعادة تفعيل فورية للجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها الى ظهران الجنوب “بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت”.

وأوضح ولد الشيخ أن على كافة الأطراف اليمنية أن تتذكر “بأن أحكام وشروط وقف الأعمال القتالية يشمل التزام الأطراف بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين بحرية ودون أية عوائق إلى كافة أنحاء اليمن، بالإضافة إلى التوقف الكامل والشامل لكل العمليات العسكرية أياً كان نوعها”.

وكان وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي قال على حسابه بموقع تويتر، الاثنين، إن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

وقال الوزير “الرئيس هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد إذا التزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة وفتح الحصار عن تعز”.

وكانت أمريكا وبريطانيا والأمم المتحدة دعت الأحد في لندن، إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن لإنهاء القتال بين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة الشرعية بقيادة الرئيس هادي.

وجاءت الدعوة عقب اجتماع حول اليمن عقد في العاصمة البريطانية للمجموعة الرباعية “السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا”.