تقرير يوثّق وجود 10 آلاف معتقل في سجون الحوثي وصالح

تقرير يوثّق وجود 10 آلاف معتقل في سجون الحوثي وصالح

وثق تقرير حكومي يمني اعتقال مليشيات الحوثي وصالح، نحو 10 آلاف معارض لهم في المناطق الخاضعة لسيطرتهم خلال قرابة عام ونصف.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، عن “التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان” قوله إن “الحوثيين” وصالح” اعتقلوا أكثر من 9 آلاف و949 يمنيًا معارضًا لهم، منذ سيطرتهم على صنعاء، في 21 سبتمبر/ أيلول 2014 وحتى 30 إبريل/ نيسان الماضي.

وأضاف أن 40% من المعتقلين لدى مسلحي “الحوثي صالح” ألقي القبض عليهم بسبب كتابات على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد “الانقلاب” في اليمن.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين وحليفهم صالح “استخدموا المعتقلين كدروع بشرية، لأول مرة في 21 مايو/ أيار 2015، داخل مبنى إدارة حديقة “هران”، بمحافظة ذمار، وسط اليمن، ما أسفر حينها عن مقتل 12 معتقلا.

وأضاف التقرير أن “كثيرًا من المعتقلين يتعرضون للتعذيـب البشـع كالجلـد والضـرب بـآلات حـادة والصعـق الكهربائـي وتعريضهـم للصقيـع والكـي بالنـار، لإجبارهـم علـى الاعتــراف بتهــم وجرائــم لم يرتكبوها”.

وأكد التقرير أن معتقلات “الحوثيين” تتنافى مع أدنى المعايير الإنسانية لافتقار معظمها لشبكات صرف صحي جيدة، وانعدام التهوية والإضاءة بداخلها، إضافة لاستخدامها لتخزين أسلحة ثقيلة ومتوسطة معرضة للقصف.

وذكر التقرير أن إجمالي عدد السجون والمعتقلات التابعـة لـ”الحوثيين” وصالح” بلغ حوالي 484 معتقـلا، إضافة إلى 10 سجون سرية.