ولد الشيخ: خروقات الهدنة اليمنية تحولت إلى حرب

ولد الشيخ: خروقات الهدنة اليمنية تحولت إلى حرب
UN HEADQUARTERS, NEW YORK, NY, UNITED STATES - 2016/03/23: Ismail Ould Cheikh Ahmed briefs the press. The UN Secretary-General's Special Envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed held a press conference to announce that peace talks aimed at a resolve of the ongoing crisis in the Gulf state will resume on April 18 in Kuwait, the first round of negotiations since December 2015 in Switzerland. (Photo by Albin Lohr-Jones/Pacific Press/LightRocket via Getty Images)

المصدر: الكويت - إرم نيوز

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن خروقات وقف إطلاق النار في اليمن تحولت إلى ”حرب مشتعلة“، واصفًا الوضع الإنساني بـ“المتدهور والكارثي“.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، اليوم الاثنين، عن ”ولد الشيخ“ قوله، إن ”خروقات وقف إطلاق النار في البلاد تحولت إلى حرب مشتعلة من جديد، ما صعّب وصول المساعدات الإنسانية أو الطبية أو الغذائية لمستحقيها“.

وأشار المبعوث الأممي، عقب لقائه النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، في مقر البعثة الكويتية للأمم المتحدة، إلى أن ”هناك تحركات دبلوماسية كبيرة في القضية اليمنية، لاسيما بعد اجتماع جدة الأخير الخاص باليمن“.

وقال ولد الشيخ، إن ”21 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية“، لافتًا إلى أن ”هناك تحضيرات قائمة لاجتماع اليمن“ الذي سيعقد في 21 سبتمبر/أيلول الجاري في الأمم المتحدة، على هامش أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة“.

وكثفت الإدارة الأمريكية، في الأيام الأخيرة، تحركاتها الرامية إلى التوصل لحل للنزاع اليمني المتصاعد منذ أكثر من عام ونصف العام، من خلال الضغط على طرفي النزاع؛ من أجل استئناف اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في 10 إبريل/ نسيان الماضي، وانهار منذ رفع مشاورات الكويت، في آب/ أغسطس الماضي.

وقالت الخارجية الأمريكية، السبت الماضي، إن الرئيس باراك أوباما، تحدث هاتفيًا مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، وبحث معه الملف اليمني.

ووفقًا للحساب الرسمي العربي للخارجية الأمريكية، على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، فقد اتفق الجانبان (الأمريكي والإماراتي)، على ”أهمية الضغط على الأطراف اليمنية للالتزام بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية.

وفي 6 آب/ أغسطس الماضي، علقت مشاورات السلام، التي أقيمت في الكويت، برعاية الأمم المتحدة، بعد استمرارها لأكثر من 3 أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com