هادي يحذّر من "مأساوية" اقتصاد اليمن خلال لقائه مسؤولة أمريكية‎

هادي يحذّر من "مأساوية" اقتصاد اليم...

منذ سبتمبر/أيلول 2014، يفرض الحوثيون سلطتهم على جميع المؤسسات الحكومية بصنعاء خاصة البنك المركزي اليمني

المصدر: الرياض - إرم نيوز

حذّر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الخميس، من الوضع ”المأساوي“ لاقتصاد بلاده، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القوات الموالية له تعمل على استعادة المدن من سيطرة تنظيم القاعدة في الجنوب.

جاء ذلك خلال لقائه مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، آن باتيرسون، في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال هادي خلال اللقاء إن ”الوضع الاقتصادي في اليمن مأساوي نتيجة عبث الانقلابيين بموارد الدولة واستغلالها لتمويل جبهات قتال قواتهم مع القوات الحكومية“.

وأضاف ”لقد حذرنا مراراً من أجندة الانقلابيين التي عملوا عليها منذ وقت مبكر من خلال انقلابهم على الشرعية في محاولة لتنفيذ التجربة الإيرانية في اليمن، وهذا ما تجسد مؤخراً من خلال إعلانهم لما سمي بالمجلس السياسي لإدارة شؤون البلاد“.

وفي منتصف يونيو/ حزيران الماضي، قال وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، عزالدين الأصبحي، إن بلاده ”فقدت كل الاحتياطي النقدي خلال عام واحد فقط، بسبب انقلاب الحوثيين وقوات صالح“.

ومنذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، يفرض الحوثيون سلطتهم على جميع المؤسسات الحكومية فيها، وخاصة البنك المركزي للبلاد. 

وشهدت العملة اليمنية، تدهوراً أمام العملات الأجنبية، حتى تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد مؤخراً الـ300 ريال يمني، ما فاقم معاناة اليمنيين وزاد من غلاء الأسعار للمواد الغذائية الأسياسية. 

من جهة أخرى، أشار الرئيس اليمني إلى أن حكومة بلاده  تعمل من خلال الجيش و“المقاومة الشعبية“ على استعادة المدن والمحافظات من سيطرة ”خلايا التطرف والإرهاب“، في إشارة إلى تنظيم القاعدة الذي تمكن الجيش اليمني من طرد عناصره من محافظة أبين جنوبي البلاد، يوم الأحد الماضي.

وتابع هادي ”الجماعات الإرهابية تتفق مع الانقلابيين في قتل الأبرياء وتدمير البنى التحتية“.

من جهتها، عبّرت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، عن دعم بلادها لليمن وقيادته الشرعية ممثلة في الرئيس هادي، بحسب الوكالة نفسها.

وأعربت المسؤولة الأمريكية عن تطلعها إلى ”عودة الأمن والاستقرار لليمن وإنهاء مظاهر الانقلاب وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالأمر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com