المجلس السياسي الحوثي يؤدي اليمين أمام برلمان غير دستوري

المجلس السياسي الحوثي يؤدي اليمين أمام برلمان غير دستوري

المصدر: صنعاء – إرم نيوز

أدى ما يُسمّى ”المجلس السياسي الأعلى“ الذي شكله الحوثيون وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح الأحد، اليمين الدستورية أمام البرلمان اليمني الذي لم يكتمل فيه جلسته النصاب الدستوري.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، فإن ما يسمى ”رئيس المجلس السياسي الأعلى“ صالح علي الصماد ونائب رئيس المجلس الدكتور قاسم محمد لبوزة وأعضاء المجلس صادق أمين أبو رأس ويوسف عبدالله الفيشي ومحمد صالح النعيمي ومبارك صالح الزايدي وجابر عبدالله الوهباني وناصر ناصر النصيري، أدوا اليمين الدستورية أمام رئيس البرلمان يحي الراعي.

ويعتبر تشكيل ”المجلس السياسي“ وإلغاء منصب رئاسة الجمهورية من وجهة نظر الحوثيين وصالح، تعديلا للدستور اليمني الذي أعلن الحوثيون وصالح عن عودة العمل به مجدداً، وهذا يحتاج إلى طلب يقدمه ثلث المجلس ثم موافقة ثلاثة أرباع أعضائه ثم يعرض بعد شهرين إلى استفتاء شعبي وليس أغلبية في البرلمان. كما جاء في المادة ”158“.

من جهته، اعتبر وزير الإعلامي اليمني محمد القباطي أن ”أداء ما يعرف بالمجلس السياسي لليمن الدستور أمام البرلمان هو جزء من مسرحية هزلية“.

وقال القباطي في تصريحات إعلامية إن ”مجموعة الحوثي وعصابات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح جلبت مجموعة من أعضاء البرلمان لعقد جلسة مليئة بالسخرية“.

وأضاف القباطي بأن ”هذا المجلس السياسي الذي شكله الرئيس السابق عبدالله صالح والحوثيون ليس له أي وجود في الدستور أو مخرجات الحوار الوطني أو في المبادرة الخليجية أو في قرارات الأمم المتحدة“، واصفًا الأمر بأنه ”مثل جلب فريق كرة قدم والطلب منه حلف اليمين الدستورية“.

يأتي هذا بالتزامن مع رفض حكومي وإقليمي ودولي على خطوة الحوثيين وصالح التي اعتبرت غير قانونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com