خالد بحاح يثير الجدل حول انفصال جنوب اليمن – إرم نيوز‬‎

خالد بحاح يثير الجدل حول انفصال جنوب اليمن

خالد بحاح يثير الجدل حول انفصال جنوب اليمن
خالد بحاح

المصدر: عدن - كرم أمان

أثار رئيس الوزراء اليمني السابق خالد محفوظ بحاح جدلاً واسعاً بين اليمنيين لدعوته العالم إلى تفهم مطالب الانفصاليين الجنوبيين في اليمن.

قال بحاح في آخر منشور له على صفحته الرسمية في فيسبوك : ”ربما يتفهم العالم الآن رغبة أبناء المحافظات الجنوبية في النأي بمجتمعهم عن الصراعات اللامنتهية، لاسيما بعد إعلان الإنقلابيين“ .

واعتبر كثير من المعلقين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة بحاح إعلاناً صريحاً وتأييدا واضحاً لمطلب انفصال الجنوب عن الشمال اليمني الذي ينادي به قطاع واسع في جنوب اليمن.

وانهالت آلاف التعليقات على هذا المنشور الذي بات مثار جدل واسع وسط انقسام حاد بين مؤيدين ومعارضين، ففي حين انتقد البعض دعوة بحاح، رأى آخرون لاسيما من الجنوبيين أنفسهم أن ما ذكره مطلب شعبي وعلى المجتمع الدولي الإصغاء له.

ويرى المحلل السياسي اليمني منصور صالح أن ”منشور بحاح ينسجم مع التعاطي الإيجابي له مع قضية شعبه في الجنوب، حيث تعرف عنه الأوساط السياسية والشعبية في عموم محافظات الجنوب مواقفه الإيجابية ورغبته الصادقة في إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية وبما يرتضيه شعب الجنوب“.

وأضاف منصور في حديث لـ إرم نيوز: ”ربما كان لهذا الموقف دور في إقالته المفاجئة من موقعه، عندما لمست السلطات اليمنية خروجه عن تقاليدها في ممارسة الحيل والأساليب الملتوية الهادفة لاحتواء وإخماد الثورة الجنوبية وليس إيجاد الحلول المنصفة لها“.

ولفت منصور إلى أن هذا ليس ”التصريح الأول لدولة الرئيس بحاح فقد كان مبادرا وفي أكثر من مناسبة وحين توليه لمهام رئاسة الحكومة ونائب الرئيس للتأكيد على ضرورة الحل العادل للقضية الجنوبية وبجرأة ومصداقية لم يسبقه إليها أحد من المسؤولين في أعلى هرم السلطة اليمنية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com