المخلافي: مشاورات الكويت المقبلة لن تطول.. وستتم وفق جدول أعمال محدد

المخلافي: مشاورات الكويت المقبلة لن تطول.. وستتم وفق جدول أعمال محدد

المصدر: الرياض ـ إرم نيوز

كشف وزير الخارجية اليمني، ورئيس الوفد الحكومي المفاوض، عبد الملك المخلافي، مساء اليوم السبت، أنه تم الاتفاق مع المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على أجندة الجولة المقبلة من مفاوضات الكويت.

وقال المخلافي، عبر تغريدة على حسابه بموقع ”تويتر“، إن ”الجولة الثانية من مشاورات الكويت لن تزيد على أسبوعين فقط يتم خلالها الالتزام الصارم بالمرجعيات“، موضحاً أن ”وفد الشرعية حصل على رد مكتوب من ولد الشيخ أحمد على مطالبنا، ما جعلنا نقرر العودة لمفاوضات الكويت“.

وأضاف المخلافي؛ أنه ”تم الاتفاق على جدول الأعمال بشكل محدد، يقتصر على الانسحاب وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة والإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن“، مشددا على أنه ”لن يسمح بإضاعة الوقت أو الخروج عن جدول الاعمال أوتمديد مدة المشاورات، وسيتم بعدها تحديد المعرقل وتحميله المسؤولية“.

وأشار رئيس وفد الشرعية، إلى ”أن هناك اتصالات مكثفة مع عدد من المسؤولين ووزراء الخارجية وسفراء الدول الراعية من أجل تطبيق ذلك“.

وكان مسؤول حكومي يمني رفيع، قد أكد في وقت سابق اليوم السبت، عودة الوفد الحكومي إلى الكويت خلال الـ24 ساعة القادمة في ضوء نتائج المباحثات، التي أجراها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي الليلة الماضية في الرياض.

وأوضح المسؤول، أن ولد الشيخ أحمد أكد أن المشاورات ستستأنف وفق المرجعيات المتفق عليها. وبشكل أكثر جدية، كما أكد المبعوث الأمني خلال المباحثات سحبه خارطة الطريق، التي كشف عنها في نهاية جولة المشاورات الأولى أواخر يونيو الماضي. وقوبلت بتحفظ ورفض الحكومة اليمنية.

واجتمع المبعوث الأممي، مع قادة الأحزاب والقوى السياسية اليمنية الداعمة للشرعية لمناقشة مطالباتهم بتوفير ضمانات التزام الانقلابيين بمحددات ومرجعيات المشاورات.