بعد تعثر المحادثات.. ولد الشيخ يطالب بالضغط على الأطراف اليمنية

بعد تعثر المحادثات.. ولد الشيخ يطالب بالضغط على الأطراف اليمنية

المصدر: الكويت – إرم نيوز

اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، أن كل يوم يمر دون اتفاق بين الأطراف المتنازعة في اليمن، يزيد من معاناة الشعب اليمني، وذلك بعد أن وصلت المحادثات المقامة في الكويت إلى “طريق مسدود”، في ظل التعنت الذي تظهره جماعة الحوثي.

وقال ولد الشيخ بمناسبة مرور 60 يوماً على المشاورات اليمنية الثلاثاء: “أعول على الدول الفاعلة لتحفيز اليمنيين على تخطي العقبات”، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة الضغط على الأطراف اليمنية لاحترام الاتفاقيات الدولية.

وأشار المبعوث الأممي في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي تمت عبر الفيديو، إلى أن الحل في اليمن يتضمن تصور الإجراءات التي نص عليها القرار الدولي وتشكيل حكومة وحدة وتسليم السلاح، في حين رأى المبعوث الأممي أنه على الأطراف اليمنية تغليب المصلحة الوطنية للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي الأزمة.

وفي معرض حديثه، قدم ولد الشيخ الشكر لأمير الكويت للتسهيلات التي قدمت في سبيل حل الأزمة اليمنية.

من ناحيته، اتهم سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني الميليشيات الحوثية بسرقة ملايين الدولارات من مقدرات اليمن، إضافة إلى تسببها وفي الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وقال اليماني‎ في معرض تصوره للحل في اليمن إن “خريطة الحل باليمن تشمل تسليم السلاح وانسحاب الميليشيات وعودة مؤسسات الدولة لممارسة عملها من صنعاء”.

‫كما اتهم السفير اليمني ميليشيات الحوثيين باعتقال العديد من الصحفيين والسياسيين، إلى جانب ارتكابها انتهاكات بحق السجناء‎ اليمنيين.

وأكد على أن الوفد الحكومي لمحادثات الكويت، يعمل بانفتاح كامل للتوصل إلى حل للأزمة الراهنة في البلاد.

وكان ولد الشيخ أحمد عقد جلسة مشاورات منفصلة مع وفد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح أول من أمس.

واستمرت الجلسة مدة ساعتين، وناقشت تصور الحوثيين وصالح للمرحلة المقبلة وآراءهم لتشكيل اللجنة العسكرية والأمنية، التي ستتولى الإشراف على انسحابهم من المدن، وتسليم سلاحهم الثقيل للدولة.

وبحسب مصدر مطلع على مجريات الجلسة، فإن ولد الشيخ خرج عن صمته وأكد أن خريطة الطريق الأممية ستطرح للتنفيذ وليس للنقاش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع