الأمم المتحدة تعلن تراجع الحوثيين عن الانسحاب من لجنة التهدئة

الأمم المتحدة تعلن تراجع الحوثيين عن الانسحاب من لجنة التهدئة

المصدر: صنعاء – إرم نيوز

تراجع وفد الحوثيين في الكويت عن قرار الانسحاب من لجنة التهدئة والتواصل العسكري دون شروط، وفق ما أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وجاء إعلان المبعوث الأممي خلال تقريره الذي قدمه إلى مجلس الأمن حول الأوضاع في اليمن وآخر ما آلت إليه المشاورات .

وكان وفد الحوثيين أعلن تعليق مشاركته في لجنة التهدئة والتواصل المكلفة بمتابعة أعمال لجان تثبيت وقف إطلاق النار المحلية في المحافظات اليمنية بحجة أن الأوضاع الميدانية عادت إلى مربعها الأول.

وأشار ولد الشيخ في بيان صحفي صدر عنه الخميس، إلى ”بذل الجهود اللازمة مع الوفد لتأكيد عودته إلى عضوية لجنة التنسيق والتهدئة“، معتبرا أن تراجع الحوثيين عن قرارهم “ مؤشراً إيجابياً لالتزام الجميع بتثبيت وقف الأعمال القتالية“.

ووفق بيان المبعوث الأممي، ”فقد تم عقد مجموعة لقاءات سياسية ودبلوماسية ضمن مشاورات السلام اليمنية في الكويت تخللها لقاء مطول مع رؤساء وفد الانقلابيين“.

وكان مصدر في الوفد الحكومي اليمني المفاوض، اتهم الحوثيين باختلاق الأكاذيب بهدف عرقلة المشاورات وإخراجها عن مسارها، والسعي للعودة الى الحرب والانسحاب النهائي من المشاورات.

ولفت المصدر إلى أن لجنة التهدئة والتواصل يشارك فيها خبراء من الأمم المتحدة ويعلمون جيدا الطرف الذي يقوم بخرق وقف إطلاق النار منذ بدء عمل اللجنة.

يذكر أن المبعوث الأممي قرر وقف جلسات الحوار المباشرة والاكتفاء بعقد لقاءات منفصلة مع رؤساء الوفدين أملاً في تضييق هوة الخلاف بين الفريقين قبل استئناف المشاورات المباشرة على مستوى الجلسات العامة وجلسات اللجان الفرعية الثلاث المؤلفة من الوفدين والمختصة بالملفين السياسي والأمني وملف الأسرى والمعتقلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة