بن دغر: الدولة الاتحادية السبيل الوحيد لنجاة اليمن

بن دغر: الدولة الاتحادية السبيل الوحيد لنجاة اليمن

اسطنبول- قال رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، الثلاثاء، إن ”الطريق الوحيد لخروج البلاد من أزمتها ولبقائها موحدة، هو الدولة الاتحادية من 6 أقاليم، التي ستضمن لليمنيين المواطنة المتساوية والاقتسام العادل في الثروة والسلطة“.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل أقامته الجالية اليمنية في إسطنبول، بمناسبة العيد السادس والعشرين للوحدة اليمنية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأكد بن دغر أن ”الوحدة إرادة وطنية ولم تُفرض على أحد“، مشيرًا إلى ”مظلومية أبناء المناطق الجنوبية التي خلقها النظام السابق، وأن الدولة الاتحادية بأقاليمها الستة ستعالج مشاكل الماضي وتصنع دولة عادلة تخدم المواطنة المتساوية ويقام فيها الحكم الرشيد“.

ونوه رئيس الحكومة، الى الدور الإيجابي للعديد من أبناء المناطق الجنوبية في الدفاع عن الوحدة والجمهورية والحفاظ عليها.

وأضاف ”الانتصار سيأتي من قلب اليمن النابض، محافظة تعز“، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها المقاومة الشعبية والجيش الوطني في مدينة تعز وتصديها لاختراقات الحوثيين المتتالية في الهدنة.

وأقرت لجنة تحديد الأقاليم المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني باليمن في فبراير/ شباط الماضي، تقسيم البلاد إلى 6 أقاليم ضمن دولة اتحادية، الأمر الذي رفضه الحوثيون، مطالبين بإعادة النظر في عدد الأقاليم وتوزيعها، كما رفضته بعض الفصائل في الجنوب، التي تطالب بدولة من إقليمين.

ووصل رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر إسطنبول، الأحد، للمشاركة في القمة العالمية للعمل الإنساني، التي انطلقت الإثنين واختتمت فعالياتها الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com