التحالف يركز عملياته ضد ”القاعدة“ وعينه على صنعاء

التحالف يركز عملياته ضد ”القاعدة“ وعينه على صنعاء

المصدر: شوقي عبدالعزيز – إرم نيوز

يركز التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم السلطات الشرعية عملياته ضد تنظيم القاعدة في اليمن، في الوقت الذي يستعد لاقتحام صنعاء، إذا فشلت المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، في إيجاد حل سياسي للأزمة التي تعصف بالبلاد.

وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف العميد أحمد عسيري أن التحالف يتجه نحو مرحلة تحقيق ”الاستقرار“ في عملياته التي تتضمن استهداف المنتمين لتنظيم القاعدة في معاقلهم جنوب اليمن.

وقال عسيري إن قوات خاصة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تركز على صد المسلحين، في الوقت الذي يتواجد فيه ”فريق صغير“ من الولايات المتحدة على الأرض لتوفير معلومات استخباراتية عن تنظيم القاعدة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في 6 مايو الجاري، إن الجيش الأمريكي شن أربع غارات جوية على اليمن خلال الأسابيع الأخيرة، أسفرت عن مقتل عشرة عناصر من تنظيم القاعدة.

وذكر عسيري، أن المتشددين مُبعثرين في المناطق الجبلية الجنوبية بعد استعادة قوات التحالف السيطرة على ميناء المكلا الجنوبي من تنظيم القاعدة.

 وأضاف أن العمليات العسكرية في عدن، بدأت بلواء يتكون من حوالي 1000 إلى 1500 جندي. ويقوم التحالف بخفض عدد قواته مع زيادة عدد المقاتلين اليمنيين المحليين.

وقال عسيري: ”نحن لا نترك قوات على الأرض، ولكن القوات الوحيدة المتواجدة على الأرض هي الجيش اليمني“ مشيرًا إلى أنه عندما تتم هزيمة تنظيم القاعدة ”لا نريد أن يكون هناك فراغ، ولذلك نحن بحاجة لأن يتواجد الجيش اليمني في تلك المناطق“.

وعلى صعيد متصل قال عسري إن قوات التحالف ”سوف تتحرك صوب العاصمة صنعاء، إذا انهارت محادثات السلام الجارية حالياً، والتي تدعمها الأمم المتحدة“.

وأشار ”إلى أن التحالف يأمل في نجاح المحادثات“ مضيفًا ”لا يمكننا ترك اليمن في منطقة رمادية، وليس في مصلحة أحد أن تصبح اليمن دولة فاشلة“.

ويواصل أطراف الصراع في اليمن مشاوراتهم في الكويت برعاية الأمم المتحدة، لإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد، وفي أكبر تقدم عرفته المباحثات تم الاتفاق ”من حيث المبدأ“ على بحث اقتراح بالإفراج عن 50 %، من جميع المحتجزين لدى كل جانب قبل حلول شهر رمضان المبارك، على أن يتم في نهاية المطاف إطلاق سراح جميع المحتجزين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com