الحوثيون ينقلبون مجددًا على المحادثات ويعيدونها لـ“نقطة الصفر“

الحوثيون ينقلبون مجددًا على المحادثات ويعيدونها لـ“نقطة الصفر“

المصدر: الكويت – إرم نيوز

ألغى المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ جلسة مشتركة كان من المقرر أن يعقدها اليوم الأربعاء مع رؤساء الوفود المشاركة في محادثات الكويت، وذلك بعد ”انقلاب“ الحوثيين على اتفاق بشأن جدول الأعمال.

وقال صحفي يمني متواجد في الكويت إن ”المشاورات اليمنية بين الوفد الحكومي ووفدي الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الجناح الموالي للمخلوع علي عبدالله صالح عادت إلى نقطة الصفر، بعد التقدم الذي شهدته أمس بموافقة المتمردين على جدول الأعمال والإطار العام للمشاورات“.

وأضاف الصحفي عارف أبو حاتم أن ”وفدي الحوثي وصالح انقلبا اليوم على الاتفاق الذي أقر نقاش جدول الأعمال المقر مسبقًا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي“.

وأوضح أن ”وفدي التمرد تمسكا بالحل السياسي قبل تسليم الأسلحة أو الانسحاب من المدن، خلال لقائهما اليوم بولد الشيخ، كما جددا اشتراطهما وقف رقابة طيران التحالف للأجواء اليمنية أو مشاركته في العمليات ضد تنظيم القاعدة في محافظتي حضرموت وأبين قبل البدء في أي مشاورات“.

وأشار إلى أنه ”على إثر ذلك، تقرر إلغاء جلسة مشتركة كان من المقرر أن يعقدها ولد الشيخ مع رؤساء الوفود وثلاثة أعضاء من كل طرف مساء اليوم“.

وكان المبعوث الأممي التقي صباح اليوم في جلسة منفصلة، وفدي الحوثيين وصالح، كما عقد أيضًا جلسة مسائية منفصلة مع وفد الحكومة.

وجدول أعمال المشاورات الذي تم الاتفاق عليه منبثق من القرار الأممي رقم 2216 وأجندة مشاورات ”بييل“ السويسرية ويتمثل بخمس نقاط تنص على انسحاب المتمردين من المدن التي سيطروا عليها، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، واستعادة الحكومة لمؤسسات الدولة، ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى، والبحث في خطوات استئناف العملية السياسية.

وفي سياق متصل حاولت قناة ”بي بي سي عربية“ استضافة الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام للتعليق على الموقف الذي أعلنه المتمردون إلا أن أعضاء من الوفد الإعلامي اليمني المتواجد في فندق ”بور بوينتس“ في الكويت صرخوا في وجهه مرددين كلمة ”قاتل .. قاتل“.

وقالت مصادر إعلامية يمنية في الكويت لـ إرم نيوز إن ”إدارة الفندق لجأت إلى إخراج عبدالسلام من الباب الخلفي للفندق حيث لم يستطع إكمال المقابلة التلفزيونية“.

وأوضحت أن ”الإعلاميين اليمنيين استفزتهم المواقف المتذبذبة للمتمردين بين الموافقة والاعتراض منذ بدء المشاورات قبل أيام، في حين ما زالت خروقاتهم مستمرة بحق أبناء الشعب اليمني في عدد من محافظات البلاد“.

1

2

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com