اليمن.. اتفاق لتثبيت الهدنة في تعز وفكّ الحصار

اليمن.. اتفاق لتثبيت الهدنة في تعز وفكّ الحصار

المصدر: صنعاء- إرم نيوز

قالت مصادر في المقاومة الشعبية، اليوم السبت، إن لجنة مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في محافظة تعز، (وسط)، عقدت أول اجتماعاتها بشكل مباشر مع المقاومة والحوثيين، وتم الاتفاق على تثبيت وقف إطلاق النار، ورفع الحصاربشكل جزئي، اعتبارًا من اليوم.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم كشف اسمها، أن الاتفاق وقعه من جانب المقاومة الشعبية، القياديان عبدالكريم شيبان (عضو في آخر برلمان)، وعلي المعمري الجعر، ومن جانب الحوثيين، القياديان بالمحافظة، محمد عبدالله نايف، والعميد زكريا المطاع

ونص الاتفاق المكتوب، على تثبيت سريان وقف إطلاق النار، ومنع كافة أشكال الأعمال العسكرية، بما فيها التعزيزات والحشد والانتشار واستحداث مواقع جديدة.

كما نص الاتفاق، على رفع الحصار المفروض على مدينة تعز منذ أشهر من قبل الحوثيين، وفتح الطريق الرئيسي القادم من صنعاء، وكذا الطريق الرئيسي القادم من الحديدة إلى مدينة تعز ومنها، مع الإبقاء على المنافذ التي تربط تعز بمدينة عدن، جنوبي اليمن.

وشدد على ”عدم التعرض لتنقلات المواطنين والسيارات والبضائع والمواد التموينية والعلاجية وكافة الاحتياجات الحياتية المدينة، على أن يتم فتح كافة الطرق والمداخل الأخرى بالتدريج“.

وأشار الاتفاق، إلى أن لجنة مدنية مشكلة من الطرفين، ستقوم بمتابعة فتح الممرات والطرق، كما تم التعهد من الطرفين بعدم اعتقال أي شخص على أن يبدأ العمل لاحقا، بمعالجة ملف المحتجزين والمفقودين.

وتشهد محافظة تعز، منذ أكثر من عام اشتباكات في عدة جبهات بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، والحوثيين وقوات الرئيس المعزول علي عبد الله صالح من جهة ثانية، خلفت أعدادًا كبيرة من القتلى والجرحى من الطرفين، وأدت إلى زيادة صعوبة الوضع الإنساني في المحافظة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، أعلن الشهر الماضي، عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة من القتال تبدأ في جميع أنحاء البلاد بداية من ليل العاشر من شهر أبريل، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت في الـ 18 من الشهر ذاته، وبدأت الهدنة بالفعل غير أن الأطراف المتصارعة تبادلت الاتهامات بخرقها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com