الحوثيون يعلنون تسلمهم المسودة الأممية لاتفاق إطلاق النار – إرم نيوز‬‎

الحوثيون يعلنون تسلمهم المسودة الأممية لاتفاق إطلاق النار

الحوثيون يعلنون تسلمهم المسودة الأممية لاتفاق إطلاق النار

عدن – أعلن محمد عبد السلام، الناطق الرسمي باسم جماعة ”الحوثي“، اليوم الخميس، أن جماعته تسلمت من الأمم المتحدة مسودة لاتفاق وقف إطلاق النار في اليمن، مع اقتراب موعد انطلاق المفاوضات في الكويت بين الأطراف اليمنية المقرر في 18 أبريل/ نيسان الجاري.

وأوضح عبد السلام في بيان مقتضب نشره على صفحته الرسمية على ”فيسبوك“ الخميس، أن جماعته تسلمت من الأمم المتحدة مسودة اتفاق وقف إطلاق النار(لم يحدد الموعد)، مشيراً إلى أنهم سلموا ملاحظاتهم على تلك المسودة للأمم المتحدة ولا يزال النقاش جاريا عليها ولم تتم الموافقة النهائية عليها بعد(حتى ظهر اليوم)“.

وأضاف في تصريح لاحق لقناة ”المسيرة“ التابعة للحوثيين، إن جماعته ”تدرس الآن مشروع اتفاق وقف إطلاق النار، حيث تم تدوين بعض التعديلات على المسودة، وربما سيتم إرسالها الجمعة إلى الأمم المتحدة“.

ولم يتسنّ الحصول على تعليق رسمي من الحكومة اليمنية فيما إذا كانت تسلمت نسختها من مسودة اتفاق وقف إطلاق النار.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت قبل حوالي أسبوعين أن أطراف الصراع في اليمن، وافقوا على وقف الأعمال العدائية، اعتباراً من منتصف ليل 10 من الشهر الجاري، على أن تبدأ جولة مفاوضات مباشرة بينهما في الـ18 من الشهر ذاته، في الكويت.

ورعت الأمم المتحدة جولتين من المفاوضات بين أطراف الصراع اليمني، في مدينتي جنيف وبال بسويسرا، خلال الأشهر الماضية، دون التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

ومنذ 26 مارس/آذار من العام الماضي يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، ضمن عملية سمّاها ”عاصفة الحزم“ استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ“حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية“، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم ”إعادة الأمل“، قال، إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com