اليمن.. القاعدة يفجر مقراً أمنياً في لحج

اليمن.. القاعدة يفجر مقراً أمنياً في لحج

لحج – فجر تنظيم القاعدة في اليمن، اليوم الأحد، مقراً للشرطة في محافظة لحج، جنوب البلاد، دون وقوع إصابات بسبب خلو المقر، بحسب مصادر أمنية.

وأوضحت المصادر أن التفجير استهدف مقرا للشرطة في مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج، ونتج عن ”عبوة ناسفة فجرها تنظيم القاعدة عن بعد“.

وأكدت أن المقر كان خاليا، وأن التفجير لم يتسبب بإصابات، مشيرة إلى أنه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشرطة في المحافظة العقيد عادل الحليمي الذي عينه الرئيس هادي في منصبه هذا الأسبوع.

b6345fc07d4e9d724bde2586fac7ba63f3f7020b

واستعادت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي محافظة لحج ومحافظات جنوبية أخرى من الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بعد تدخل التحالف العربي، إلا أن عدة مناطق في الجنوب لا تزال تحت سيطرة مجموعات جهادية كتنظيم القاعدة وتنظيم داعش لا سيما في عدن.

ولحج واحدة من خمس محافظات جنوبية استعادتها قوات هادي الصيف الماضي بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

إلا أن القوات الحكومية تواجه صعوبة في السيطرة على الوضع الأمني في مناطق بجنوب البلاد وسط تنام لنفوذ الجماعات المسلحة، ومنها مجموعات جهادية كتنظيم القاعدة وتنظيم ”الدولة الإسلامية“ لا سيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في أيلول/سبتمبر 2014.

واستفادت التنظيمات الجهادية من النزاع، لا سيما في أعقاب بدء التحالف عملياته نهاية آذار/مارس، لتعزيز نفوذها في الجنوب. وسيطر تنظيم القاعدة على المكلا، مركز محافظة حضرموت (جنوب شرق)، في نيسان/أبريل 2015. كما تبنى تنظيم ”الدولة الإسلامية“ عددا من التفجيرات الدامية في الأشهر الماضية، لا سيما في عدن، بحسب فرانس 24.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com