يمنيو غوانتانامو.. تبقى 53 من أصل 120 معتقلاً

يمنيو غوانتانامو.. تبقى 53 من أصل 120 معتقلاً

المصدر: عدن – عبداللاه سُميح

قال مسؤول ملف المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو المحامي أحمد عرمان، إن اليمنيين المتبقين في المعتقل 53 يمنياً، منهم نحو 27 معتقلاً يحوزون قرارات من وزارة الدفاع الأمريكية بمغادرة المعتقل.

وأفرجت السلطات الأمريكية عن 10 يمنيين، وصلوا إلى سلطنة عمان، للإقامة المؤقتة، تلبية لطلب الحكومة الأمريكية للمساعدة في تسوية قضية المحتجزين في معتقل غوانتانامو ومراعاة لظروفهم الإنسانية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية على لسان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.

وأوضح عرمان، في حديث خاص لشبكة إرم الإخبارية، أن الإفراج عن اليمنيين العشرة، جاء ضمن الإجراءات التمهيدية لإغلاق معتقل غوانتانامو بكوبا، موضحاً أن لدى هؤلاء العشرة قرارات بالإفراج منذ مدة، واعتقلوا جميعاً مطلع العام 2002م.

وأشار إلى أن هذه الدفعة هي الأكبر لليمنيين المفرج عنهم، حيث تم نقل 4 يمنيين قبل حوالي 8 أشهر إلى عمان، و4 آخرين إلى الإمارات قبل شهرين، ليتبقى 53 يمنياً من أصل 93 معتقلاً ما يزالون في غوانتانامو“.

وقال إن غوانتانامو يعدّ واحداً من أشهر السجون سيئة السمعة خلال الفترة الماضية، وأمضى فيه المعتقلون فترات تجاوزت 13 عام، في ظروف سيئة، وكانت الجنسية اليمنية هي الثالثة من ناحية عدد المعتقلين، بعد الأفغانية والسعودية، واحتلت المرتبة الأولى عقب الإفراج عن معظم الأفغان والسعوديين، حيث بلغ عدد اليمنيين المحتجزين 120 يمنياً، أطلق سراح معظمهم ولم يتبق سوى 53 معتقلاً، منهم 27 يمنياً يحملون تصاريح الإفراج“.

وحصلت شبكة إرم الإخبارية على أسماء العشرة المعتقلين المُفرج عنهم الخميس، وهم:

1- فهد عبداالله غازي.

2- سمير ناجي حسن مقبل.

3- أدهم محمد علي عوض.

4- مختار يحيى ناجي الورافي.

5- أبوبكر بن محمد الأهدل.

6- محمد صالح الشيخ.

7- محمد سعيد سالم بن حمدان.

8- سعيد محمد صالح حاتم.

9- عمر سعيد سالم الديني.

10- فهمي عبد الله الطولقي.

واستقبلت حكومة غانا، مؤخراً، يمنييْن اثنيْن، اعتقلا لمدة 14 عاماً قبل الإفراج عنهما من المعتقل الأمريكي بكوبا، وسمحت لهما بالبقاء لمدة عامين شريطة مراقبتهما أمنياً، على الرغم من الانتقادات التي واجهتها الحكومة الغانية من معارضيها والجماعات الدينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com