تفاصيل العرض الإيراني لتسوية أزمة اليمن

تفاصيل العرض الإيراني لتسوية أزمة اليمن

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

جدد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، دعوة طهران للأطراف اليمنية للدخول في حوار لإنهاء الأزمة السياسية ووقف الحرب، مشيداً بجهود مبعوث الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ لجمع أطراف النزاع اليمني.

ونقل بيان للخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن عبد اللهيان شدد خلال استقباله مساعد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة یان الیاسون، على ضرورة تسوية الأزمتين السورية واليمنية عبر طاولة المباحثات والحوار.

وكشف المسؤول الإيراني عن مشاورات تجريها طهران مع ممثل الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ لجمع أطراف النزاع اليمني، مؤكداً أن طهران ترحب بإجراء المفاوضات بين اليمنيين.

وفي الشأن السوري، رحب عبد اللهيان بالمبادرة السياسية التي قدمها الممثل الأممي للأزمة السورية ستيفان دیمیستورا.

ونقل بيان الخارجية الإيرانية عن مساعد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة یان الیاسون، إشادته بسياسة إيران البناء حيال التعاون مع ممثلي الأمم المتحدة في الشأنين السوري واليمني.

وطالب الیاسون برفع مساعي جميع الأطراف لتسوية الأزمتين، مشدداً على ضرورة التوصل لحلول سياسية للأزمات الأقليمية خصوصا في اليمن.

وحث المسؤول الأممي دول المنطقة المؤثرة في الشأن اليمني على ضرورة دفع اليمنين إلى المفاوضات في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن أي مبادرة تتمتع بالموضوعية والمؤشرات الرئيسية ستكون مؤثرة لحل الأزمات.

ووصل نائب الأمين العام للأمم المتحده سيصل إلى طهران الأحد الماضي كجزء من جولته الإقليمية لبحث التأثير الإنساني للصراعات في اليمن وسوريا.

والتقى يان الياسون الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف ورئيس تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورئيس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، ومستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، بالإضافة إلى وزير الخارجية الإيراني الأسبق كمال خرازي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com