العراق يرفض دخول الدجاج الإيراني

العراق يرفض دخول الدجاج الإيراني

المصدر: إرم - بغداد - خاص

أعلن محمد يوسفي، رئيس جمعية مربي الدواجن في إيران، رفض العراق دخول الشاحنات الإيرانية المحمّلة بالدجاج، مشيراً إلى أن العشرات من الشاحنات تقف الآن على منفذ شلامجة جنوب إيران بين محافظة البصرة العراقية وآبادان الإيرانية.

وقال يوسفي في تصريح لوكالة أنباء ”إيسنا“ الطلابية، ”إن الشاحنات المحملة بالدجاج تنتظر الموافقة اللازمة من الحكومة العراقية لدخولها“، لافتاً إلى أن هناك اتفاقية موقعة بين بغداد وطهران بشأن تصدير لحوم الدجاج.

وأبدى رئيس جمعية مربي الدواجن في إيران، استغرابه من عدم إسراع الحكومة العراقية بحل هذه القضية وتسهيل إجراءات دخول الشاحنات المحملة بالدجاج إلى العراق.

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية ميثاق الموزاني، ”إنه من خلال الرقابة والاشراف المباشر على عمل وزارة الصحة تمكنا من ضبط المئات من الشاحنات المحملة بـ“الدجاج“ المستورد من ايران لا يصلح للغذاء ”تالف وغير صحي“، مؤكدا ”منع تلك الشاحنات من الدخول الى العراق عبر منفذ سفوان في محافظة البصرة“.

وأضاف المسؤول العراقي، إن“ مختبرات ومراكز الفحص في المراكز الحدودية تعمل على منع المواد الغذائية التالفة بعد خضوعها لإجراءات الفحص الصحية المختبرية“، لافتا إلى أن ”المختبر الصحي المركزي في محافظة البصرة قام بأخذ عينات عشوائية من تلك الشاحنات التي تم تبين فيما بعد بأنها تالفة وأغلب تلك الشاحنات كانت غير مجهزة بأجهزة تبريد للحفاظ على البضائع المستوردة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com