السعودية تحاكم أشهر ”داعشي“ و“تويتري“

السعودية تحاكم أشهر ”داعشي“ و“تويتري“

المصدر: إرم - دمشق

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة بالمملكة العربية السعودية، حكماً ابتدائياً على أحد المشاهير السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، الشاب ”سليمان السبيعي“ (من سكان محافظة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية)، والمعروف بـ“السمبتيك“ بالسجن 5 سنوات، ومنعه من السفر مدة مماثلة، بعد اعترافه بالسفر إلى سوريا بهدف القتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“.

ودانت المحكمة الجزائية في مقرها الصيفي في محافظة جدة، الأربعاء، المتهم باستغلال جواز سفر يعود لغيره، بعد سرقته وإهماله له، ما أدى إلى فقدانه وانضمامه إلى تنظيم داعش، والتدرب في معسكراته، والقتال تحت راية التنظيم ”من دون إذن ولي الأمر“.

وتضمن الحكم إدانته بالتنسيق لخروج أحد الأشخاص للمشاركة في القتال في سوريا، ما نتج منه خروج ذلك الشخص إلى سوريا، وانضمامه إلى إحدى الجماعات المقاتلة هناك، واستخدام حسابه الشهير في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ لنشر تغريدات مسيئة لشخصيات سياسية في البلاد، وبعضها محرض على الخروج للقتال مع التنظيمات الإرهابية مثل ”داعش“.

وقررت المحكمة ”تعزيره“ لقاء ما ثبت في حقه بالسجن 5 أعوام اعتباراً من تاريخ توقيفه، ومنعه من السفر خارج المملكة 5 أعوام، اعتباراً من تاريخ انتهاء محكوميته، ويغرم ألف ريال، وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة والفقرة الثالثة والخامسة من المادة العاشرة من نظام وثائق السفر.

وكان المتهم الشهير بـ“السمبتيك“ عاد إلى المملكة قادماً من تركيا بعد أن سلم نفسه عبر السفارة السعودية في أنقرة بالتعاون مع ذويه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وتحولت حياة الشاب فجأةً من نجم في مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقاتل في تنظيم داعش بسوريا.

ووفقاً للمعلومات، فإن ”السمبتيك“ اختفى تقريباً مطلع شهر آب/ أغسطس 2013، ليفاجئ أسرته باتصال هاتفي من الحدود التركية – السورية عن توجهه لداخل أراضي سوريا، وقد سبق ذلك أن قتل شقيقه الأكبر ”عبد العزيز“، الذي اشتهر بـ“عبدالحكيم الموحد“ في سوريا، في صفوف جبهة النصرة في أواخر شهر يوليو 2013، في منطقة الغوطة الشرقية.

وتشير المعلومات إلى أن تنظيم ”داعش“، أراد استثمار شهرة ”السمبتيك“؛ لذلك أوكلت له مهمة لوجستية، وهي الناطق الإعلامي للتنظيم، وبدأ في نشر أخبار ”داعش“ على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى أخبار المقاتلين هناك، وخاصة السعوديين، لذلك كان يلاحظ ظهور ”السمبتيك“ بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل مع متابعيه.

وكان ”السمبتيك“ كثيراً ما يظهر في ”تويتر“، ويغرد بـ“باب الأسئلة مفتوح للجميع.. تفضلوا“، وسبق أن ظهرت شائعات عن مقتله في معارك مع تنظيمات أخرى، إلا أن ظهوره المتكرر على ”توتير“، كان ينفي هذه الشائعات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com