إيران: الحوثيون يسيطرون على 12 محافظة يمنية – إرم نيوز‬‎

إيران: الحوثيون يسيطرون على 12 محافظة يمنية

إيران: الحوثيون يسيطرون على 12 محافظة يمنية

طهران – قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للقضايا العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، عن سيطرة الحوثيين على 12 محافظة من مجموع 20 محافظة يمنية، بهدف منع توغل داعش على حد تعبيره.

وأكد عبد اللهيان في كلمة له أمام حشد من رجال الدين المبلغين قبيل حلول شهر رمضان بمدينة قم، أن إيران والعراق شكلا أكبر تكتل شيعي بالعالم، وهو ما أدخل القلق في نفوس أمريكا، مشيداً بما أسماه ”العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين العراقي والإيراني“.

وأوضح أن إيران والعراق بادرا إلى تشكيل أكبر قوة في مجال الطاقة في العالم، حيث أن هذين الشعبين شكلا أكبر تكتل شيعي في العالم أيضاً، الأمر الذي أدخل القلق في نفوس الأمريكان ويقض مضاجع المستكبرين.

وندد المسؤول الإيراني بالهجوم الذي يشنه التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم، قائلاً: ”إن السعودية التي تعتبر أكثر الدول العربية ثروة، هاجمت الشعب اليمني الفقير وزعمت في البداية أنها تقاتل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في اليمن، في حين أن إيران الاسلامية تدعم كل المجموعات اليمنية والحوثيين وتقف إلى جانب الشعب اليمني المظلوم“ .

وأكد عبداللهيان أن نظام آل سعود لم يحقق أياً من أغراضه في عدوانه علی الشعب اليمني الأعزل، منوهاً إلى أن طهران نصحت الرياض بأن تترك الشعب اليمني ليختار مصيره بنفسه، إلا ان الأخيرة عارضت هذا الاقتراح وكانت تتصور أن الحرب التي شنتها لن تستغرق فترة طويلة، بل إنها ستنتهي في غضون أيام قلائل، إلا إن الصمود الذي سجله الشعب اليمني أدى إلى أن تتواجد المجموعات اليمنية في داخل الأراضي السعودية .

وتطرق مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى وضع سوريا ومصر، وقال أن ”الشباب المصري قاوموا النظام المصري استلهاماً من الثورة الإسلامية في الإيرانية وأهدافها إلا إن الحكومة المصرية حالت دون بقاء الصحوة الإسلامية“.

وفيما يتعلق بسوريا، بين عبد اللهيان، أن ”إيران وحزب الله اللبناني بادرا إلى الرئيس السوري بشار الأسد في إطار توجيهات قائد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي لدعم الشعب السوري وإحباط المؤامرة التي تحاك ضد هذا الشعب المسلم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com