عاجل.. إيران تتراجع

عاجل.. إيران تتراجع
عاجل

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

رغم التصريحات المتكررة التي تصدر من المسؤولين الإيرانيين ضد السعودية بسبب ما أسموه بـ“السياسات الخاطئة التي تنتهجها المملكة“، تراجعت طهران، حيث قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، الاثنين، أن ”السعودية يمكن أن تلعب دوراً بناءاً بالمنطقة“.

ورد عبد اللهيان، على تصريحات نظيره السعودي عادل الجبير، وقال ”إن الدور الذي تلعبه إيران في المنطقة هو بناء تماما“، مضيفاً أن ”أمن إيران والعراق واليمن والدول المطلة على منطقة الخليج متشابك بعضه مع البعض“.

وشدد نائب وزير الخارجية الإيراني ”أننا نرحب بعلاقات جيدة مع الرياض ونتوقع أن تلعب دوراً بناءاً في المنطقة وأن تمنع توسيع نطاق الحروب وتعزيز الإرهاب وتصعيد زعزعة الأمن في المنطقة بإتخاذ سياسات صحيحة“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن ”طهران تدعم العراق ولبنان واليمن وسوريا والدول المعرضة للتهديدات الإرهابية بشدة بدلاً من أن تدعم الإرهاب وتستخدمه كآلیة للعبث بأمن المنطقة‌ نظير ما يقوم به بعض الدول“.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أعلن رفض بلاده التدخل الإيراني في قضايا الأمن القومي العربي، ودعم طهران للإرهاب، مؤكدًا أن المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تحركاتها، مشيرا إلى أن الرياض تأمل في بناء علاقات إيجابية مع إيران، بشرط أن تقوم هذه العلاقات على احترام الشؤون الداخلية السعودية وعدم دعمها للإرهاب، والأمر الآن في يد إيران.

عبد اللهيان

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com