سفينتان حربيتان إيرانيتان تنضمان لسفينة شحن متجهة لليمن

سفينتان حربيتان إيرانيتان تنضمان لسفينة شحن متجهة لليمن

واشنطن- قالت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الثلاثاء إن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمتا إلى سفينة شحن تقول إيران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن في حين قال ناشطان على متن السفينة إنها ستصل إلى ميناء الحديدة اليمني يوم الخميس.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون للصحفيين ”لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي.“ وأضاف أن الولايات المتحدة ترصد مواقع السفن الثلاث ”في كل خطوة بالطريق“.

وأضاف أن السفينتين الحربيتين انضمتا إلى سفينة الشحن لدى مرورها بمنطقة تقول طهران إنهما تقومان فيها بعمليات لمكافحة القرصنة.

ولم يتضح على الفور إن كانت السفينتان الحربيتان على مقربة الآن من سفينة الشحن. وافاد مسؤول دفاعي امريكي أن السفن ربما تكون موجودة ببساطة في نفس المنطقة العامة.

وفرض تحالف تقوده السعودية عمليات تفتيش على جميع السفن التي تحاول الوصول إلى اليمن لمنع تهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي الحليفة لإيران والتي تسيطر على كثير من أراضي اليمن بما في ذلك ميناء الحديدة.

وتتهم السعودية إيران بتسليح الحوثيين وهو اتهام تنفيه طهران التي أدانت الضربات الجوية التي تقودها السعودية لليمن. وقال مسؤولون إيرانيون إن بلادهم لن تسمح للقوات التي تقودها السعودية بتفتيش سفينة الشحن إيران شاهد.

وقال ناشطان أجنبيان على متن السفينة  قبل إدلاء وزارة الدفاع الأمريكية بتصريحاتها إن السفينة لا تصاحبها سفن حربية إيرانية.

وقال كريستوف هورستل وهو ناشط سياسي ألماني على متن السفينة ”هي محض مهمة إنسانية. ليس هناك أي سفينة ترافقنا فما بالك بسفن حربية إيرانية.“ وأضاف هورستل الذي عمل في السابق لمحطة أيه.آر.دي التلفزيونية الألمانية ”“عندما أنظر إلى الأفق لا أرى أي سفينة.. لا توجد أي سفينة على الإطلاق.. ولم تكن هناك قط أي سفينة حربية طوال الرحلة.“

ومع ذلك قال إن طائرة هويتها غير معروفة دارت حول السفينة ثلاث مرات أمس الاثنين.

وقال ”إنها ظروف إبحار ميسرة ووقت الوصول المتوقع هو الخميس.“

وقال كاليب موبين وهو امريكي من أوهايو شن حملة ضد الحرب وأخرى ضد النظام المالي الأمريكي وموجود أيضا على متن السفينة إنه لم ير أي سفينة حماية حربية.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء  الاثنين عن قائد السفينة إيران شاهد قوله إن سفينتين حربيتين إيرانيتين بدأتا مرافقة السفينة.

وكان نائب قائد القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزائري قد قال إن أي هجوم على السفينة سيشعل حربا في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com