الرئيس الفرنسي يزور قطر والسعودية
الرئيس الفرنسي يزور قطر والسعوديةالرئيس الفرنسي يزور قطر والسعودية

الرئيس الفرنسي يزور قطر والسعودية

الدوحة ـ وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى الدوحة، صباح اليوم الإثنين، في زيارة رسمية للبلاد، يجري خلالها مباحثات مع أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، ويحضر توقيع صفقة مقاتلات "رافال"، قبل أن يتوجه إلى الرياض، لحضور القمة الخليجية التشاورية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه كان في استقبال أولاند والوفد المرافق له لدى وصوله مطار حمد الدولي بالدوحة، حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري.

وفي وقت سابق، قالت الوكالة نفسها إن أمير قطر سيجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقب المباحثات- بحسب المصدر ذاته- التوقيع على اتفاقية بين البلدين بشأن برنامج اقتناء طائرات رافال".

وكان بيان لقصر الإليزيه كشف، الخميس الماضي، أن الرئيس الفرنسي اتفق مع أمير قطر، على إبرام صفقة تبيع بموجبها بلاده 24 طائرة رافال لقطر.

وكانت فرنسا بدأت بيع طائرات رافال، التي لم تجد لها سوقًا رائجة على مدى 27 عامًا بسبب غلاء ثمنها وتعقيد أنظمتها، للمرة الأولى في فبراير/ شباط الماضي، لمصر، ثم توصلت إلى اتفاق مع الهند من أجل بيع 36 طائرة.

وبهذه الصفقة تصبح قطر الدولة الثالثة التي تشتري من فرنسا طائرات رافال.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الفرنسي إلى السعودية، عقب زيارته للدوحة، في وقت لاحق اليوم، ليكون أول رئيس غربي تستقبله الرياض، بعد حركة التغييرات الواسعة في هرم القيادة السعودية.

وسيحضر أولاند، القمة الخليجية التشاورية المقرر عقدها بالرياض غداً الثلاثاء، كضيف شرف.

وتأتي القمة الخليجية التشاورية قبيل لقاء مرتقب لقادة دول الخليج مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد في 14 مايو/ آيار الجاري.

وأعلن البيت الأبيض في 17 أبريل/ نيسان الماضي أن أوباما سيستضيف قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيت الأبيض في 13 من مايو/ آيار القادم، وفي كامب ديفيد في 14 من الشهر نفسه.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن الاجتماع "سيكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين وتعميق التعاون الأمني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com