أخبار

الكويت: أحداث اليمن تنذر بتداعيات خطيرة
تاريخ النشر: 21 أبريل 2015 14:50 GMT
تاريخ التحديث: 21 أبريل 2015 14:50 GMT

الكويت: أحداث اليمن تنذر بتداعيات خطيرة

نائب أمير دولة الكويت ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح، يقول إن "الأحداث التي تشهدها اليمن تهدد أمن واستقرار دول الخليج".

+A -A
المصدر: إرم - أحمد الساعدي

اعتبر نائب أمير دولة الكويت ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح، أن ”الأحداث التي تشهدها اليمن تهدد أمن واستقرار دول الخليج وتنذر بتداعيات خطيرة على المنطقة“، لافتاً إلى أن ”الربيع العربي أدخل المنطقة في حسابات معقدة وفتح المجال لعدم الاستقرار في المنطقة“.

وقال الصباح في كلمة له خلال حفل افتتاح المؤتمر الثامن لرؤساء البعثات الدبلوماسية الكويتية: ”تنعقد أعمال مؤتمركم بعد أن دخلت منطقتنا والعالم أجمع في ظل أوضاع سياسية وأمنية خطيرة هددت كياننا وقوضت أمننا وأشغلتنا عن جوهر قضايانا“.

وأضاف ولي العهد الكويتي: ”لقد وصف البعض تلك الأوضاع الخطيرة بأوصاف عدة فكان من وصفها بالربيع العربي إلا إنها في حقيقة الأمر قد أدت إلى إدخال منطقتنا في حسابات معقدة وفتحت المجال لعدم الاستقرار واليوم ندخل مرحلة جديدة نعدل فيها مساراتنا على ضوء تجارب الماضي نتعايش فيها المواجهة مع قوى تستهدف أمننا واستقرارنا والمساس بمصالحنا“.

وشدد الشيخ نواب الأحمد الصباح على الموقف الخليجي والعربي والدولي الصلب لمواجهة تلك المخاطر المحدقة بالمنطقة، لافتاً إلى أن الكويت وبتماسك جبتها الداخلية استطاعت تجاوز الأخطار المحدقة.

وأوضح أن ”تطبيق هذه المبادرة قد واجه صعوبات كبيرة بسبب تعنت الحوثيين واستيلائهم على الشرعية وتطبيق سياسة الامر الواقع عبر القوة العسكرية لتعصف بأمن واستقرار اليمن وتهدد أمن دول مجلس التعاون عبر الحشود والمناورات العسكرية والاعتداءات على المملكة العربية السعودية الشقيقة وتجاهل كافة الجهود السلمية ليستمر الواقع الاليم والتهديد السافر لأمن دولنا وازاء كل ذلك وتطبيقا لمعاهدة الدفاع الخليجي المشترك ومعاهدة الدفاع العربي المشترك والمادة 51 من ميثاق الامم المتحدة فقد استجابت دولة الكويت لنداء الواجب وشاركت مع اشقائها في دول المجلس وبقية دول التحالف في التصدي لهذا العدوان ومحاولة اعادة الشرعية الى اليمن الشقيق“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك