الحوثي: هدف السعودية غزو واحتلال اليمن

الحوثي: هدف السعودية غزو واحتلال اليمن

صنعاء – دافع زعيم جماعة الحوثيين اليمنية، عبد الملك الحوثي، مساء اليوم الأحد، عن إيران، المتهمة بمساندة جماعته، فيما اتهم  السعودية بـ“انتهاك“ سيادة اليمن والسعي إلى ”غزوه واحتلاله“.

جاء ذلك خلال كلمة متلفزة لزعيم الحوثيين، عبر قناة ”المسيرة“ الناطقة باسم الجماعة، مساء اليوم، والتي تأتي بعد غياب عن الظهور الإعلامي له دام 24 يوما، إذ كان آخر ظهور تلفزيوني له عشية انطلاق عملية ”عاصفة الحزم“ في الـ26 من مارس/ آذار الماضي.

وحول الاتهامات التي توجه لإيران بالتدخل بالشأن اليمني، دافع زعيم الحوثيين عن إيران وقال بأنها ”دولة حرة ولا تخضع لأي دولة خارجية“.

ووجه الحوثي، في سياق كلمته، شكره لحزب الله اللبناني، وذلك لـ“وقوفه مع الشعب اليمني“ ضد ما أسماه ”العدوان السعودي على اليمن“.

وعن السعودية، قال زعيم جماعة الحوثيين إن ”هدف السعودية غزو هذا البلد (اليمن)، واحتلال هذا البلد، وإخضاع هذا البلد من جديد تحت أقدامهم وهيمنتهم“.

وأضاف ”لا مبرر ولا أحقية للسعودية في التدخل بالشأن الداخلي اليمني وهو انتهاك للسيادة“، متهما إياها بـ“قتل اليمنيين بشكل عشوائي“.

ومضى بالقول: ”التدخل السعودي جاء ونحن في حوار وطني“، مضيفا أن ”السعودية أعاقت الحوار في اليمن من أجل التجهز لهذا العدوان“.

واتهم الحوثي في كلمته الرياض بـ“التنسيق مع أمريكا وإسرائيل في حربها على اليمن“.

وقال إن ”أمريكا هي المهندس الأول للعمليات العسكرية في البلاد، وهي من تقوم بتحديد أماكن القصف للطيران السعودي“.

وتابع الحوثي: ”من يقاومنا في جنوب اليمن هي القاعدة والقصف السعودي يساعدها“، قبل أن يضيف أنه ”ليس في مصلحة أحد في الجنوب الوقوف مع القاعدة“.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الرياض بشأن اتهامات الحوثي، غير أن، السعودية تقول إن تدخلها في اليمن يأتي استجابة لطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لـ“حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية“ التي تتهم الرياض إيران بدعمها.

ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة ”الحوثي“ ضمن عملية ”عاصفة الحزم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com