قطر ترحب بتعيين بحاح نائباً للرئيس اليمني
قطر ترحب بتعيين بحاح نائباً للرئيس اليمنيقطر ترحب بتعيين بحاح نائباً للرئيس اليمني

قطر ترحب بتعيين بحاح نائباً للرئيس اليمني

الدوحة - أعربت قطر عن ترحيبها بتعيين خالد بحاح نائبًا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية مساء اليوم، عن أملها في أن يكون ذلك "خطوة نحو الحفاظ على الشرعية وعلى أمن اليمن واستقراره".

وأعربت الخارجية القطرية عن تمنياتها لبحاح التوفيق والنجاح في مهمته خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن.

وفي وقت سابق من اليوم، عين هادي، رئيس حكومته خالد بحاح، نائبا له، بالإضافة لمنصبه كرئيس للوزراء، بحسب مصدر رئاسي.

وقال مصدر رئاسي يمني إن "الرئيس عبد ربه منصور هادي، أصدر اليوم، من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، قرارا جمهوريا بتعيين المهندس خالد محفوظ بحاح نائبا لرئيس الجمهورية".

ويقيم هادي في الرياض منذ الشهر الماضي على خلفية توسع جماعة أنصار الله (الحوثي) في الأراضي اليمنية بعد سيطرتها على الشمال، وانطلاقها للسيطرة على المدن الجنوبية.

وينتمي بحاح (59 عاما) لمحافظة حضرموت الجنوبية، وهو من مواليد منطقة الديس الشرقية في المكلا، حصل على ماجستير من جامعة بونا الهندية في "إدارة أعمال وبنوك ومال".

تقلد بحاح ثلاث مرات وزيراً للنفط والمعادن، وذلك في حكومة عبد القادر باجمال 2006، وحكومة علي مجور حتى 2008، وأخيرا في حكومة سالم باسندوة من 7 مارس/ آذار 2014 وحتى 11 يونيو/ حزيران من العام ذاته.

كما عُين سفيرا لليمن لدى كندا في ديسمبر/ كانون أول 2008، ومندوبا لليمن في الأمم المتحدة منذ 11 يونيو/ حزيران 2014.

وكلف بحاح من قبل هادي في 13 أكتوبر/ تشرين أول 2014 بتشكيل الحكومة بعد استقالة باسندوة، وفي الثاني والعشرين من يناير/ كانون ثان الماضي قدم استقالته للرئيس اليمني جراء أحداث دار الرئاسة التي أفضت إلى سيطرة الحوثيين عليها وعلى ألوية الحماية الرئاسية بصنعاء، وتعرضه لمحاولة اغتيال.

وفرض الحوثيون عليه إقامة جبرية في منزله، قبل أن يرفعوها عنه في السادس عشر من مارس/ آذار الماضي، ليغادر بعدها بثلاثة أيام إلى مسقط رأسه حضرموت، ثم إلى نيويورك حيث تقيم عائلته هناك.

وفي الرابع من أبريل/ نيسان الجاري وصل بحاح إلى الرياض في إطار ما وصفها بجولة خليجية لمناقشة الوضع في اليمن، وإيجاد حلول للصراع الدائر، وإنقاذ الوضع المتدهور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com