”عاصفة الحزم“ يمنع سفينة من دخول ميناء يمني

”عاصفة الحزم“ يمنع سفينة من دخول ميناء يمني

صنعاء – قالت مصادر في مجال النقل البحري اليوم الخميس إن سفنا حربية من التحالف الذي تقوده السعودية منعت سفينة تحمل أكثر من 47 ألف طن من القمح من دخول ميناء يمني وتطالب بضمانات من الأمم المتحدة بألا تذهب الشحنة إلى عسكريين.

وقالت أوشن مارين سيرفسيز التي تعمل باعتبارها وكيلا للسفينة مقره اليمن في خطاب إلى مدير مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية إن السفينة ليكافيتوس التي تحمل 47250 طنا من القمح منعت من دخول ميناء الصليف إلى الشمال من الحديدة مساء الأربعاء بذريعة أن كل الموانئ اليمنية مغلقة أمام حركة الملاحة.

وقال الخطاب ”كجهات رسمية نناشدكم الاتصال بمن هم في موقع المسؤولية أيا كانوا لإيجاد حل سريع للمشكلة.“

ولم يتسن الحصول على الفور على تعليق من مسؤولين من التحالف الذي تقوده السعودية.

وقالت شركة هيلكون شيبنج انتربرايزيس ومقرها في بريطانيا التي تعمل كوكيل لمالك السفينة ليكافيتوس إن السفينة محملة بقمح من الساحل الغربي للولايات المتحدة وكان من المفترض أن تفرغ حمولتها في مينائي الصليف والحديدة.

وقالت هيلكون شيبنج انتربرايزيس في بيان لرويترز ”إنها راسية الآن خارج المياه اليمنية في انتظار المزيد من التعليمات من قوات التحالف فيما يتعلق بالسماح بدخولها في الصليف أو من المستأجرين إذا ما قرروا إيجاد ميناء بديل آمن لتفريغ الحمولة.“

وقال مصدر بحري يمني إن مسؤولين من التحالف الذي أبلغوا الربان بأن ليكافيتوس لن يسمح لها بتفريغ حمولتها إلا بعد أن تقدم الأمم المتحدة ضمانات بألا يذهب القمح إلا لمدنيين يمنيين.

وأضاف المصدر أنه تم الاتصال بمسؤولين من الأمم المتحدة وأنهم يستعدون لتقديم الضمانات.

وقالت هيلكون إن ما بين ثلاث وأربع سفن أخرى بالقرب من ليكافيتوس غير قادرة حاليا على دخول المياه اليمنية. وأظهرت بيانات تعقب السفن لرويترز سفينتين راسيتين حاليا قبالة ساحل اليمن مصنفتين على أنهما بدون قيادة ربان، واستغرقت سفينة أخرى منفصلة تحمل قمحا أياما حتى تصل إلى اليمن بسبب الوجود البحري للتحالف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com