مقتل ضابط سعودي خلال تدريبات مشتركة مع باكستان

مقتل ضابط سعودي خلال تدريبات مشتركة مع باكستان

الرياض ـ قتل ضابط سعودي وأصيب 3 آخرون، اليوم الأربعاء، في حادث وقع خلال الرماية بالذخيرة الحية أثناء فعاليات تمرين ”الصمصام 5″ السعودي الباكستاني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية قوله إن الحادث وقع أثناء فعاليات تمرين الصمصام 5 السعودي الباكستاني، المقام في ميدان تدريبي شمال منطقة الباحة“، دون أن يوضح طبيعة الحادث.

وقال إنه “ قد نتج عن الحادث استشهاد ضابط صف وإصابة ثلاثة ضباط صف حالتهم مستقرة“.

وانطلقت فعاليات التمرين المشترك ”الصمصام 5“ بين القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، وذلك في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة، يوم 29 مارس/ آذار الماضي.

ويعد التمرين امتداد لسلسة من التمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية والباكستانية لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية.

كانت فعاليات التمرين المشترك بين القوات السعودية الملكية البرية والجيش الباكستاني ”الصمصام 4“ جرت بباكستان في أكتوبر/ تشرين أول 2011.

وبدأ مطلع الأسبوع الجاري المرحلة الثالثة والأخيرة من التمرين بالتطبيق على مستوى قوة واجب بالذخيرة الحية بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

وأوضحت إدارة التمرين، في تصريحات لها قبل أيام، أنه يغلب على نوعية التدريب تطبيق عمليات غير نظامية في بيئة جبلية، مشيرة إلى أن الأيام المتبقية بالتمرين ستشهد ”عمليات الاقتحام الجوي وعمليات الإنزال بواسطة المروحيات والقيام بعمليات التدخل السريع واقتحام المباني وتطهيرها، وستشارك بهذه العمليات طائرات الأباتشي وطائرات الصقر الأسود“.

وفي رده على سؤال حول مشاركة قوات باكستانية في عمليات تحالف ”عاصفة الحزم“ في اليمن، بين المتحدث باسم ”التحالف“، العميد ركن أحمد عسيري، (سعودي)، في تصريح سابق أن ”هناك تنسيقا على المستوى العملياتي والتكتيكي لمشاركة القوات الباكستانية في التحالف“.

وردًا على سؤال بشأن تمارين ”صمصام 5″، والتي يتم خلالها التدريب على الحرب الجبلية، وما إذا كانت القوات الباكستانية هي من ستنفذ التدخل البري في حال اتخاذ قرار بذلك، ولا سيما نظرا لوعورة التضاريس في المناطق الحدودية بين السعودية واليمن، قال عسيري: ”الهدف من صمصام 5 تبادل الخبرات وهو ينفذ منذ فترة وهذا التمرين رقم 5.. والقوات البرية السعودية جاهزة ومدربة وسوف تقوم بدورها في الوقت المناسب“.

ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة ”الحوثي“ ضمن عملية ”عاصفة الحزم“، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ“حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com