عااجل.. تعرف على محتوى وتفاصيل مشروع القرار الأممي لحظر صالح ونجله والحوثي وقياديين آخرين من جماعته

عااجل.. تعرف على محتوى وتفاصيل مشروع القرار الأممي لحظر صالح ونجله والحوثي وقياديين آخرين من جماعته
عاجل

واشنطن – صاغ الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست‭‭ ‬‬قرار الأمم المتحدة والذي سيفرض في حال إقراره حظر أسلحة على الرجال الخمسة (صالح ونجله وعبدالملك الحوثي وعبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم) وعلى ”أولئك الذين يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم في اليمن“ في إشارة إلى المسلحين الحوثيين والجنود الموالين لصالح.

ويدعو القرار أيضا ”الدول الأعضاء لاسيما الدول المجاورة لليمن إلى تفتيش … كل الشحنات إلى اليمن“ إذا اعتقدوا لأسباب معقولة أنها تحتوي على أسلحة.

ويتفاوض الأردن ودول الخليج العربية مع القوى التى تمتلك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن -الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين- منذ أكثر من أسبوع قبل توزيع نص مشروع القرار على جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا يوم الاثنين.

وقال دبلوماسيون اشترطوا عدم نشر اسمائهم إن روسيا اقترحت الأسبوع الماضي أن يشمل حظر الأسلحة الحكومة اليمنية أيضا لكن سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي قال إن مثل هذه الخطوة ستكون غير عادلة.

وطرحت روسيا يوم السبت مشروع قرار خاص بها يطالب ”بتوقف إنساني منتظم وملزم للغارات الجوية التي يشنها التحالف“ لتسهيل إجلاء المدنيين الأجانب والدبلوماسيين.

ويدعو مشروع القرار العربي أيضا ”كل الأطراف إلى تيسير إجلاء الدول المعنية والمنظمات الدولية لافرادهم وللمدنيين في اليمن.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة