السعودية تأمل أن يعزز اتفاق إيران النووي استقرار المنطقة
السعودية تأمل أن يعزز اتفاق إيران النووي استقرار المنطقةالسعودية تأمل أن يعزز اتفاق إيران النووي استقرار المنطقة

السعودية تأمل أن يعزز اتفاق إيران النووي استقرار المنطقة

الرياض ـ أعرب مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين، عن أمله أن تتوصل القوى العالمية لاتفاق نووي نهائي مع إيران يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وأكد دعمه لحق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مجلس الوزراء السعودي، في بيان نشرته aوكالة الأنباء السعودية "عبر مجلس الوزراء عن الأمل أن يتم الوصول إلى اتفاق نهائي ملزم يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم مجددا دعم المملكة للحلول السلمية القائمة على ضمان حق دول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها."

كما عبرت السعودية في البيان، عن أملها أن يؤدي الاتفاق النهائي "إلى جعل منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل بما فيها السلاح النووي."

وأكد المجلس في بيانه "أن تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة يتطلب الالتزام بمباديء حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية واحترام سيادتها"، في إشارة على الأرجح إلى إيران ودورها في الصراعات الدائرة بالعالم العربي.

وتشعر السعودية بالقلق من أن يتيح تخفيف العقوبات لإيران زيادة دعمها لوكلائها المسلحين الذين تعارضهم الرياض في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

عاصفة الحزم

وتطرق المجلس إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها قوات التحالف على جميع المحاور لتدمير قدرات الميليشيات الحوثية ودحر مؤامراتها على اليمن الشقيق. و جدد المجلس التأكيد أن المملكة العربية السعودية لا تدعو إلى الحرب، وعاصفة الحزم جاءت لإغاثة بلد جار وشعب مكلوم وقيادة شرعية استنجدت لوقف العبث بأمن ومقدرات اليمن والحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته ، ولذلك حظي التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن بالمباركة الواسعة والتأييد الشامل من الأمة العربية والإسلامية والعالم.

سوريا وفلسطين

واكد المجلس وقوف المملكة مع كل جهد ممكن في سبيل وضع حد للمأساة السورية، التي أصبحت كارثة إنسانية لم يُر لها مثيل في التاريخ المعاصر" ،ونوه في"هذا الصدد بنتائج المؤتمر الدولي الثالث بالكويت للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية.

وشدد على أن المملكة لم تألُ جهداً لتقديم المساعدات ومد يد العون للاجئين السوريين، إدراكاً منها بأهمية دعم وإغاثة الأشقاء والأصدقاء والوقوف إلى جانبهم ، مشيراً إلى أن إجمالي مساعدات المملكة للشعب السوري منذ عام 2011 بلغ أكثر من 600 مليون دولار.

ورحب بإعلان المحكمة الجنائية الدولية بشكل رسمي انضمام دولة فلسطين عضواً كاملاً فيها"، مؤكداً أن ذلك يعزز وجودها في المجال الدولي للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

وأدان مجلس الوزراء السعودي الهجوم الإرهابي الذي استهدف جامعة جاريسا الكينية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com