كوريا الجنوبية تقيم سفارة على ظهر مدمرة في اليمن

كوريا الجنوبية تقيم سفارة على ظهر مدمرة في اليمن

المكتب الدبلوماسي على السفينة الحربية ”وانج جيون“ جاء لدعم 23 كوريا جنوبيا قرروا البقاء في اليمن بعد إجلاء البقية مؤخرا.

سول- قالت كوريا الجنوبية الأحد إنها شكلت بعثة دبلوماسية مؤقتة على متن مدمرة بحرية في المياه الدولية قبالة خليج عدن للمساعدة في دعم الكوريين الذين اختاروا البقاء في اليمن.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة إنه تم إنشاء مكتب دبلوماسي خاص يوم الجمعة الماضي (بالتوقيت المحلي) على السفينة الحربية ”وانج جيون“ لدعم 23 كوريا جنوبيا قرروا البقاء في اليمن بعد إجلاء البقية مؤخرا، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء بعثة دبلوماسية كورية على سفينة حربية في البحر. وكانت السفينة ”وانج جيون “ مكلفة بمكافحة القراصنة قبالة سواحل الصومال، وفقا للتقرير.

وطُلبت السلطات من وحدة ”تشونج هيه“ العاملة على متن المدمرة توفير المساحة ومعدات الاتصالات الضرورية للمكتب الدبلوماسي. وتم نقل اثنين من الدبلوماسيين الكوريين الأسبوع الماضي ليعملوا هناك.

تعمل وحدة ”تشونغ هيه“ على متن المدمرة بالقرب من المياه الصومالية منذ أوائل 2009 كجزء من الجهود الدولية لحماية السفن المارة عبر خليج عدن المستخدم من قبل أكثر من 500 سفينة كورية جنوبية سنويا.

وتم حتى الآن إجلاء 13 كوريا جنوبيا، بينهم اثنان من العاملين في السفارة بعدن، على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة منذ تفاقم الوضع الأمني جراء الضربات الجوية ضد جماعة مسلحة يمنية.

كانت السعودية قد أعلنت في السادس والعشرين من الشهر الماضي عن انطلاق عملية عاصفة الحزم لمواجهة مجموعات الحوثيين في اليمن بناء على طلب رئيسها عبد ربه منصور هادي للقضاء على الانقلاب الحوثي الذى سيطر على معظم مفاصل الدولة بالقوة المسلحة .

وتشارك في العملية السودان، والاردن و مصر والمغرب والدول الخليجية قطر والبحرين والكويت وقطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة