أمير قطر يحمل الحوثيين وصالح مسؤولية "التصعيد" في اليمن
أمير قطر يحمل الحوثيين وصالح مسؤولية "التصعيد" في اليمنأمير قطر يحمل الحوثيين وصالح مسؤولية "التصعيد" في اليمن

أمير قطر يحمل الحوثيين وصالح مسؤولية "التصعيد" في اليمن

شرم الشيخ ـ حمل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، جماعة أنصار الله والرئيس اليمني السابق  "المسؤولية عن التصعيد الذي جرى مؤخرا في اليمن".

ودعا  تميم، في كلمته أمام القمة العربية الـ 26 المنعقدة في منتجع شرم الشيخ "كافة الأطرف والقوى السياسية إلى تغليب مصلحة اليمن".

وفي الشأن السوري، قال أمير قطر، إن النظام السوري برئاسة بشار الأسد "ليس جزءا من أي حل سياسي في البلاد". موضحا أن نظام الأسد "يمارس أشد أنواع القتل والتعذيب، وحول البلاد إلى ركام"، مضيفا: "يجب أن نقف سويا لإيقاف الحرب ضد الشعب السوري".

ودعا أمير قطر، إلى تحرك عربي ومن قبل مجلس الأمن لـ"رفع الحصار الظالم عن غزة"، وقال إنه "لابد من تسوية عاجلة وشاملة للقضية الفلسطينية وفق مبدأ حل الدولتين"، مشيرا إلى أن "عملية السلام ما زالت تراوح مكانها منذ 20 عاما".

وأضاف: "السلام العادل والشامل خيارنا الاستراتيجي الذى حافظنا عليه طوال عقود، إلا أن إسرائيل ما تزال تعتدى على الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، وخططها لتهويد القدس مستمرة كما عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي".

وحول العلاقة مع إيران، قال تميم: "نؤكد على حسن علاقتنا مع إيران كدولة إسلامية، ونؤكد أن حسن الجوار يقوم على الحفاظ على سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها".

وفي الشأن الليبي، قال أمير قطر: "سنبقى داعمين لجهود الحوار الوطني في ليبيا"، مشددا على أن رؤية بلاده أنه "لا حل عسكري في ليبيا"

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لأمير قطر لمصر منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013، كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر وقطر توترا بعد تقارب محدود بينهما نهاية العام الماضي بمبادرة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com