نصر الله يشن هجوما غير مسبوق على السعودية – إرم نيوز‬‎

نصر الله يشن هجوما غير مسبوق على السعودية

نصر الله يشن هجوما غير مسبوق على السعودية
بيروت – اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الجمعة أن السبب الحقيقي خلف ”العدوان“ على اليمن ”فشل“ آل سعود في اليمن، مستغربا ”الشهامة العربية“ والحديث عن سيطرة إيرانية على اليمن.وقال نصر الله في كلمة متلفزة: إن ”فشل آل سعود في اليمن وفقدانهم السيطرة عليه، هو السبب الحقيقي للعدوان عليه“، معتبرا أن ”العدوان محاولة منهم لاعادة اليمن اليهم ولنفوذهم وسيطرتهم“.واتهم السعودية بأنها ”تشعل النار باستمرار في سوريا وتعرقل الحل السياسي فيها“، وأنها ”تقف خلف التفجيرات الانتحارية في كل العراق“، و“تقف خلف تنظيم داعش“.

 
وأضاف نصرالله في كلمة أذاعتها قناة ”المنار “ التابعة للحزب “ أن ”السبب الحقيقي للحرب على اليمن أن السعودية فشلت في اليمن وخسرت فيها وفقدت الهيمنة والسيطرة عليها واصابها اليأس من خياراتها الداخلية ومن الجماعات التكفيرية“.
 
وأشار إلى أن“السعودية شعرت بأن اليمن بات ملك شعبه وملك قوى وطنية حقيقة سيادية مستقلة لا تخضع لوصاية أحد“، موضحا أن استعادة اليمن لا تكون بشن حرب على اليمنيين .
 
ودعا نصر الله الى ”وقف هذا العدوان من الآن، والى استعادة مبادرات الحل السياسي وهو أمر ممكن“ ،كما دعا ”شعوب الدول التي تشارك حكوماتها في العدوان إلى مراجعة ضمائرهم ، ومنع حكوماتهم من التورط في الدم اليمني“.
 
وأضاف أن ”الشعب اليمني سيقاتل دفاعا عن عرضه وأرضه لكن الفرصة لا تزال قائمة من أجل الحل السياسي“.
 
وقال ”لتكن مبادرة عربية وإسلامية لوقف العدوان على اليمن والذهاب إلى الحل السياسي وإلا الهزيمة والعار مصير الغزاة ”.
 
وسأل نصرالله القيادة السعودية“ ماذا فعلتم لليمن بعد عشرات السنين من سلطتكم أين الاستقرار وأين الاقتصاد الم ترفضوا انضمام البلاد إلى مجلس التعاون وألم تتعاملوا مع الشعب اليمني بإستعلاء“؟.
 
وأضاف “ الم تدعم السعودية 6 حروب على حركة أنصار الله المظلومة والمحاصرة في محافظة صعدة لإبادتها“؟.
 
وقال ”في كل التاريخ الغزاة يهزمون وتلحق بهم المذلة والحكام في السعودية ما زال لديهم فرصة ألا تلحق بهم هزيمة ومذلة ولا تفرحوا ببعض غاراتكم الجوية“.
 
وتابع نصرالله ”إذا كان الهدف من العملية السعودية ضد اليمن انقاذ الشعب اليمني فلماذا تركتم الشعب الفلسطيني عقودا بل تآمرتم عليه وخذلتموه“.
 
وأوضح أن“ ما جرى في اليمن شهادة عربية جديدة بأن ”اسرائيل“ لم تكن في نظرهم يوماً عدواً أو تهديداً ”.
 
وسأل نصرالله ”هل وجود رئيس شرعي طلب المساعدة حجة كافية لشن حرب على الشعب اليمني“.
 
ورأى أن ”هناك مشكلة جوهرية في عقل النظام السعودي وهي عدم الاعتراف بشيء اسمه شعوب وينظرون إليهم كرعايا“.
 
وعن مبررات الحرب على اليمن قال نصرالله ”من أكبر الأكاذيب التي يُعمل على إشاعتها هي أن اليمن محتلة من إيران وأين هو الدليل والشاهد على ذلك “ مضيفاً أن ”الحجة بأن اليمن يشكل تهديداً للخليج وللسعودية واهية ولا أساس لها“.
 
وسأل ”هل لديكم دليل قطعي تقدمونه للمسلمين وللعلماء وللمفتين الذين يفتون لكم على أن الوضع الجديد في اليمن يهدد السعودية والخليج“.
 
ورأى ان ”من حق الشعب اليمني المظلوم والشريف والشجاع والحكيم أن يدافع وأن يقاوم وأن يتصدى وهو يفعل ذلك وسيفعل ذلك وسينتصر“.
 
وسأل نصرالله الرئيس الفلسطيني محمود عباس ”هل مصلحة الشعب الفلسطيني يا أبو مازن أن تدعم عدواناً على الشعب اليمني“.
 
واتهم نصرالله المخابرات السعودية بأنها هي ”من كان يرسل الانتحاريين للعراق ويدير إرسال السيارات المفخخة ومن كان يمول عمليات القتل في المدن العراقية ”.
 
وأضاف ”عندما قاوم الشعب العراقي الإحتلال الأمريكي ”فلتم“ عليه كل جماعات القاعدة والتكفيريين وآخر جناياتكم كانت داعش“.
 
واتهم المسؤولين السعوديين بأنهم شجعوا ودعموا جورج بوش لاحتلال العراق متسائلاً ”ماذا فعلتم للعراق وانتم مولتم صدام حسين في حربه على إيران وحرضتموه“.
 
وتابع نصرالله ”انتم تركتم الملف الفلسطيني وايران لا تهيمن على الفلسطينيين ولا على قراراتهم فشلكم هو الذي يدفع شعوب المنطقة إلى إيران ”.
 
وأوضح أنه ”عندما احتل لبنان جاءت ايران لمساعدتنا ونقل تجربة المقاومة لنا، وهي لم تأمرنا بيوم من الأيام ”. مضيفاً أن إيران ”دافعت عن الشعب العراقي في معركة كانت تستأصل وجوده وكيانه“.
 
وعن الوضع في سوريا، قال نصرالله “ كل الشعب السوري في الداخل والخارج يريد حلاً سياسياً ويعتقد أن هذه الحرب لم تؤدي إلا لمزيد من الخراب والدمار ”. مضيفاً أن “ المملكة العربية السعودية وحلفاءها تزيد الحريق في سوريا لأنها فشلت في إسقاط النظام“.
 
وقال“ جلبتم كل وحوش الأرض ليس لنصرة الشعب السوري بل لجعل سوريا تابعا لكن سوريا أرادت أن تبقى دولة مستقلة“. متسائلاً ”أين انجازات ونجاحات السياسة الخارجية السعودية منذ 30 عاماً“.
 
ورأى أن ”إيران دافعت عن الشعب العراقي في معركة كانت تستأصل وجوده وكيانه“.
 
وعن عدم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية واتهام ايران بمنع انتخابه قال نصرالله إن إيران “ لن تتدخل في الانتخابات الرئاسية في لبنان وهي ليست مسؤولة عن التعطيل“.
 
وأشار الى أن ”السعودية هي التي تعطل الانتخابات الرئاسية في لبنان وسعود الفيصل تحديداً يضع فيتو على الشخصية الأقوى ذات الحيثية المسيحية ”.
 
وعن المحكمة الدولية وما يقال فيها قال نصرالله “ لا يعنينا ما يجري وما يقال في المحكمة الدولية وما قيل فيها ليس له أي قيمة قانونية ”.
 
وأضاف سنواصل الحوار مع تيار المستقبل طالما يمثل مصلحة وطنية ونتحمل كل هذه الاستفزازات وصدرنا رحب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com