بان كي مون يرفض تقويض وحدة اليمن وشرعية هادي – إرم نيوز‬‎

بان كي مون يرفض تقويض وحدة اليمن وشرعية هادي

بان كي مون يرفض تقويض وحدة اليمن وشرعية هادي

نيويورك ـ أصدر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس، بيانا صحفيا قال فيه إنه ”لاحظ أن المملكة العربية السعودية أعلنت، بناء على طلب من الحكومة اليمنية، أنها بدأت عمليات عسكرية في اليمن“. وأضاف أنه ”علي دراية أيضا بأن دولا أخري، وخاصة دول الخليج العربي، تدعم هذه العملية“.

ونوه الأمين العام إلي البيان الرئاسي، الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بتاريخ 22 مارس/ آذار الجاري، بشأن شرعية الرئيس اليمني، عبده ربه منصور هادي، داعيا ”جميع الأطراف والدول الأعضاء إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها تقويض وحدة وسيادة، واستقلال أراضي اليمن“.

وأردف بان كي مون قائلا ”لقد دعا أيضا  مجلس الأمن جميع الدول الأعضاء إلى الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار بديلا عن دعم الانتقال السياسي“، مذكرا ”جميع الأطراف المعنية بالتزاماتها، بموجب القانون الإنساني الدولي، بضمان حماية المدنيين وجميع موظفي المساعدة الإنسانية، وكذلك قواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين الدولي“.

وأعرب بان كي مون، عن تقديره لجهود مبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر، مؤكدا أنه ”بالرغم من التصعيد، لاتزال المفاوضات الخيار الوحيد لحل الأزمة اليمنية في نهاية المطاف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com