قوات باكستانية في السعودية للمشاركة بمناورات مشتركة

قوات باكستانية في السعودية للمشاركة بمناورات مشتركة

الرياض- وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، إلى مطار الطائف الإقليمي(غرب)، قبل يومين، للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين ”الصمصام“، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، الإثنين.

وينطلق تمرين ”الصمصام“، بحسب المصدر ذاته، مطلع الأسبوع القادم في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة (غربي المملكة).

وأنهت جميع الجهات المشاركة من كلا الجانبين استعداداتها لهذا التمرين، الذي ستشمل تدريباته التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية. وستشترك أيضاً في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود، وفق الوكالة الرسمية.

يذكر أن هذا التمرين يأتي في إطار التعاون العسكري بين المملكة وجمهورية باكستان، ويضاف إلى سلسلة التمارين التي تجمع الجانبين بهدف رفع الكفاءة القتالية لدى القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني، حسب الوكالة ذاتها.

ولم تحدد الوكالة عدد القوات المشاركة في التمرين من الجانبين.

وكانت فعاليات التمرين المشترك بين القوات السعودية الملكية البرية والجيش الباكستاني ”الصمصام 4“ قد جرت بباكستان في أكتوبر 2011.

وسبق أن نشرت صحيفة ”جولف نيوز“ الإماراتية الناطقة بالإنجليزية نقلا عن صحيفة ”الفاينشيال تايمز“، البريطانية في 4 مارس/ آذار الجاري أن السعودية تضغط على باكستان لإرسال قوات لحماية المملكة.

ونشر التقرير بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف للمملكة في اليوم نفسه، والتقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. لكن الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، نفى آنذاك، صحة تلك التقارير.

وقال خاشقجي في تغريدة له بحسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“: ”تقرير بجولف نيوز الاماراتية (نشر رابط التقرير بالتغريدة) (ذكر) أن باكستان سترسل آلاف الجنود لحماية المملكة، طبعا كلام غير صحيح“.

وكانت تقارير إعلامية عربية ذكرت في أغسطس/ آب الماضي أن السعودية نشرت آلاف القوات من مصر وباكستان على طول حدودها مع العراق، وسط مخاوف من غزو تنظيم ”داعش“.

ولكن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي نفى آنذاك ما تداولته تقارير إعلامية ”عن وجود قوات مصرية وباكستانية في شمال المملكة“، مؤكدا أن بلاده لديها القدرة على الدفاع عن نفسها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com