أخبار

انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى عمّان بموجب اتفاق الهدنة الأممية
تاريخ النشر: 16 مايو 2022 6:25 GMT
تاريخ التحديث: 16 مايو 2022 12:54 GMT

انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى عمّان بموجب اتفاق الهدنة الأممية

أقلعت أولى رحلات الخطوط الجوية اليمنية، صباح اليوم الإثنين، من مطار صنعاء الدولي، المغلق منذ أكثر من 6 سنوات، نحو العاصمة الأردنية عمّان، بموجب اتفاق الهدنة

+A -A
المصدر: عدن – إرم نيوز

أقلعت أولى رحلات الخطوط الجوية اليمنية، صباح اليوم الإثنين، من مطار صنعاء الدولي، المغلق منذ أكثر من 6 سنوات، نحو العاصمة الأردنية عمّان، بموجب اتفاق الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة، مطلع الشهر الماضي.

وبحسب شهود عيان ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الطائرة التي أقلعت من مطار صنعاء الدولي الإثنين، تحمل على متنها أكثر من مئة مسافر، غالبيتهم من المرضى، لتلقي العلاج في المملكة الأردنية الهاشمية.

ترحيب

ورحّب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، الإثنين، بانطلاق أولى الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي، معبّرًا عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لدعمها القيّم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة.

وأعرب غروندبرغ في تصريح نشره الموقع الرسمي لمكتب الأمم المتحدة في اليمن، عن أمله في أن توفر هذه الخطوة التي طال انتظارها، في ”بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل، أو لمّ الشمل مع أحبائهم“.

وقال إن ”هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام“.

وشدد على ضرورة بذل جهود مكثّفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة.

وأكد غروندبرغ أن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز، هو أمر أساس لتحقيق الوعد لليمنيات واليمنيين بمزيد من الأمن وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إنه يتوقع من الأطراف اليمنية الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن، وفقًا لبنود اتفاق الهدنة.

كما رحبت فرنسا عبر سفارتها لدى اليمن، بالحدث، وقالت إن اليمنيين كانوا يترقبون هذا الخبر بفارق الصبر.

وأشادت السفارة الفرنسية في تغريدات على حسابها على تويتر، بالدور الرئيس الذي تقوم به الأمم المتحدة والأردن وجهود رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، والحكومية اليمنية المبذولة لإزاحة جميع العقبات أمام هذا التطور الذي يصب في مصلحة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته.

وأكدت دعمها الكامل للمبعوث الأممي إلى اليمن، في جهوده المبذولة للحفاظ على الهدنة واستئناف العملية السياسية.

وقالت السفارة الفرنسية لدى اليمن، إنه حان الوقت لرؤية الحوثيين يقومون أخيرًا بخطوة ملموسة لصالح السلام، من خلال إعادة فتح الطرق في تعز، التي أصبحت أمرًا ضروريًا، ويجب أن يتم ذلك دون تأخير.

تعاطٍ إيجابي

وتعاطت الحكومة اليمنية، الخميس الماضي، بشكل إيجابي مع اقتراح الأمم المتحدة وتعهداتها بشأن السماح لليمنيين بالسفر إلى خارج البلاد بجوازات سفر صادرة عن ”مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية“ في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثيين.

وسبق أن رفضت الحكومة اليمنية، في الـ26 من أبريل/ نيسان الماضي، إعطاء تصريح أولى الرحلات التجارية من مطار صنعاء، بسبب ”عدم التزام ميليشيا الحوثيين بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية“. معبّرة عن مخاوفها من استغلال الحوثيين للرحلات التجارية في ”تهريب العشرات من قياداتها خارج البلاد بأسماء ووثائق مزورة“.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، في رسالته للحكومة اليمنية، أن مقترحه المقدم، سيكون ”ترتيبا استثنائيا ومؤقتا، ولن يكون نافذا إلا للرحلات الجوية طيلة فترة الهدنة إلى الوجهتين المتفق عليهما في اتفاق الهدنة، ولن يترتب على هذا الترتيب أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية، ويجب ألا يؤسس كذلك لأي سابقة رسمية“.

وأعلن غروندبرغ مطلع أبريل/ نيسان الماضي، عن توصل الأطراف اليمنية إلى هدنة تستمر لمدة شهرين، تتوقف خلالها العمليات العسكرية، وتُستأنف فيها الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي المتوقف منذ أكثر من 6 سنوات، إلى جانب تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، وفك الحصار المفروض على مدينة تعز.

وقال وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، السبت الماضي، إن الحكومة اليمنية بذلت جهودًا كبيرة مع التحالف العربي ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، وسط تعاون معهود من أشقائنا في الأردن، لإعادة جدولة أول رحلة من مطار صنعاء الدولي.

وذكر في تغريدات على تويتر، أن ”تخفيف معاناة أبناء شعبنا في كل أنحاء اليمن، كان وسيبقى همنا الأول“. داعيا ميليشيات الحوثي إلى رفع الحصار عن تعز واتخاذ الهدنة نافذة للسلام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك