التحالف: الحوثيون اختطفوا سفينة ترفع علم الإمارات قبالة الحديدة
التحالف: الحوثيون اختطفوا سفينة ترفع علم الإمارات قبالة الحديدةالتحالف: الحوثيون اختطفوا سفينة ترفع علم الإمارات قبالة الحديدة

التحالف: الحوثيون اختطفوا سفينة ترفع علم الإمارات قبالة الحديدة

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الإثنين، إن ميليشيات الحوثيين، شنوا عملية "قرصنة واختطاف" ضد سفينة شحن في أثناء إبحارها قبالة سواحل محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، إن "سفينة الشحن ذات النداء (روابي) وتحمل علم دولة الإمارات، تعرضت للقرصنة والاختطاف عند الساعة الـ23:57 من مساء يوم الأحد، في أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة".

وأضاف المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، أن "سفينة الشحن (روابي) كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة".

وبين أن "حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل عربات الإسعافات، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخياما، ومطبخا ميدانيا، ومغسلة ميدان، وملحقات مساندة فنية وأمنية".

ونوه بيان التحالف إلى أن "عملية القرصنة من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية، تمثل تهديدا حقيقيا لخطر الميليشيا الحوثية الإرهابية على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وحمل المالكي "الميليشيا الحوثية الإرهابية، المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني، ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار".

وطالب متحدث التحالف، الميليشيا الحوثية بـ"إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية، وإلا فإن قوات التحالف ستتخذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء".

ميليشيات الحوثي وعلى لسان المتحدث باسمها أكدت أنها اختطفت سفينة ترفع علم الإمارات قبالة سواحل الحديدة.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، قالت في وقت متأخر من أمس الأحد، إنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني، مشيرة إلى أن "التحريات جارية".

وفي إشعار نشِر الساعة الـ21:50 بتوقيت غرينتش، نصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية -وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية- البحارة، بتوخي الحذر الشديد في المنطقة، وفقا لما نقلت وكالة "رويترز".

وقدرت الهيئة موقع السفينة على مسافة 23 ميلا بحريّا غربي مرفأ رأس عيسى المطل على البحر الأحمر.

ووقع أحدث هجوم بحري قرب "رأس عيسى" في أواخر عام 2019، عندما سيطرت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، لفترة وجيزة، على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية.

ويتهم التحالف جماعة الحوثي بمهاجمة طرق الملاحة في البحر الأحمر، وهي من أشد خطوط الملاحة ازدحامًا في العالم والتي تقود إلى قناة السويس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com