اليمن يسعى لإغلاق قنواته الفضائية
اليمن يسعى لإغلاق قنواته الفضائيةاليمن يسعى لإغلاق قنواته الفضائية

اليمن يسعى لإغلاق قنواته الفضائية

تسعى الرئاسة اليمنية بعد إفلات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من قبضة الحوثيين، إلى إيقاف بثّ القنوات الحكومية الرسمية التي بات الحوثيون يسيطرون عليها منذ اجتياحهم عاصمة البلاد صنعاء.

ويسيطر الحوثيون على جميع وسائل الإعلام الحكومية المرئية والمسموعة والمقروءة، بعد أن تمكّنوا من اقتحام مؤسسات الدولة الإعلامية واحدة تلو الأخرى، بعد سقوط صنعاء في الـ21 سبتمبر/ أيلول الماضي، ليفرضوا سياسة إعلامية جديدة معاكسة للحكومة اليمنية.

وعقب إفلات الرئيس هادي من الإقامة الجبرية التي كان يفرضها الحوثيين عليه في منزله منذ تقديم استقالته في الـ22 من يناير/ كانون الثاني الماضي، وتوجهه إلى عدن، بدأت مساعي الرئاسة تتجه نحو إغلاق القنوات الرسمية التي باتت تعبّر عن وجهة نظر الحوثيين وتوفر غطاء على تحركاتهم الميدانية الرامية إلى السيطرة على اليمن.

وقبل أن تستقيل الحكومة اليمنية في 22 يناير/ كانون الثاني المنصرم، قالت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن "الفضائية اليمنية ووكالة سبأ، ليستا تحت سيطرة الدولة، لقد سيطر عليهما الحوثيون تماما، ويرفضون نشر بيانات الدولة، لذا أنا كوزيرة إعلام أرفع الشرعية عنهما"، مطالبة بـ"متابعة أخبار وبيانات الدولة وما يحدث في البلد على قناة عدن التي لا تخضع لسيطرة الحوثيين".

ولم تستطع جماعة الحوثيين السيطرة على قناة عدن الرسمية، واكتفوا بقطع بثّها واستبداله ببث آخر من العاصمة صنعاء على إثر خطابها الموالي للرئيس وحكومته، لتعود القناة مجدداً من خلال تردد جديد لتبقى هي الفضائية الرسمية الوحيدة التي تعبّر عن خطاب الدولة الرسمي، وإلى جوارها صحيفة "14 أكتوبر" الحكومية.

وإزاء هذا التحدّي الذي تواجهه السلطة الشرعية في اليمن، بعث مكتب الرئيس هادي طلباً إلى إدارة شركة الأقمار الصناعة "نايل سات" لإيقاف القنوات الفضائية الرسمية التي تقبع تحت سيطرة الحوثيين، واعتماد ترددات جديدة لها، وفقا لمصادر إعلامية.

ونشرت وزيرة الإعلام في الحكومة اليمنية المستقيلة، نادية السقاف فجر الأربعاء منشوراً على موقع "فيس بوك" تؤكد فيه عملية التواصل مع إدارة "نايل سات" لإغلاق قناة اليمن الفضائية، مشيرة إلى أن قرار الإغلاق "جاري التنفيذ".

ودفع الحوثيون عددا من الكوادر الإعلامية في الفضائية اليمنية إلى تقديم استقالتهم احتجاجاً على تدخلات الحوثيين عقب سيطرتهم عليها، كان أبرزهم مدير عام الأخبار ومدير عام البرامج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com