مقتل 3 باليمن في هجوم لطائرة بلا طيار

مقتل 3 باليمن في هجوم لطائرة بلا طيار

عدن- قال سكان محليون إن هجوما يشتبه بأنه بطائرة أمريكية بدون طيار في اليمن قتل ثلاثة رجال يعتقد أنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة السبت مما يوضح عدم حدوث توقف في الضربات رغم استقالة الرئيس اليمني الذي يدعم هذه الاجراءات.

واليمن معقل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر فروع القاعدة. وأعلن التنظيم في الآونة الأخيرة مسؤوليته عن الهجوم على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة في باريس في السابع من يناير كانون الثاني.

وتتعاون الولايات المتحدة منذ سنوات مع قوات الأمن اليمنية في ملاحقة واستهداف اعضاء القاعدة في اليمن وهي استراتيجية لاقت انتقادات من جماعات حقوقية لتسببها مرارا في وفيات بين المدنيين.

ولكن بعد اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول والاستيلاء على مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي في وقت سابق هذا الشهر استقال هادي وحكومته.

وكان هادي مدافعا قويا عن برنامج الطائرات بدون طيار وبعد استقالته أصبح الحوثيون الحكام الفعليين للبلاد.

وأبلغ مسؤولون أمريكيون رويترز بأن هيمنة الحوثيين تحرمهم من المعلومات المخابراتية الكافية لتحديد اهداف القاعدة وتجنب سقوط قتلى من المدنيين في الهجمات.

ووقع هجوم اليوم في بلدة الصعيد النائية في محافظة شبوة بجنوب اليمن. وقال سكان لرويترز إن القتلى من مقاتلي تنظيم القاعدة.

ووقعت ضربة اخرى بطائرة بدون طيار يوم الاثنين وكانت الاولى منذ استقالة هادي وأسفرت عن مقتل اثنين من المتشددين يشتبه انهما من القاعدة

وتقول مؤسسة أمريكا الجديدة التي تجمع قاعدة بيانات عن عمليات الطائرات بلا طيار إن 19 غارة بطائرات أمريكية بلا طيار أدت إلى مقتل 124 من المتشددين وأربعة مدنيين في اليمن في عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com