اليمن.. 25 اعتداء على إعلاميين خلال يومين
اليمن.. 25 اعتداء على إعلاميين خلال يوميناليمن.. 25 اعتداء على إعلاميين خلال يومين

اليمن.. 25 اعتداء على إعلاميين خلال يومين

صنعاء- قالت مؤسسة حقوقية يمنية، الثلاثاء، إنها رصدت 25 حالة اعتداء ضد صحافيين وإعلاميين في اليمن خلال يومين.

وأشارت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي (غير حكومية)، في بيان، إلى أنها "رصدت 25 انتهاكاً الأحد والإثنين (25 و26 كانون الثاني/ يناير الجاري، فقط في صنعاء من إجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية هذا الشهر، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين"، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي.

وشملت الانتهاكات بحسب البيان، "حالات اختطاف واعتقال، واعتداءت جسدية، وضرب مبرح، طالت العديد من الطواقم الإعلامية والصحافيين من وسائل الإعلام المحلية والدولية، وكذا مصادرة أدوات تصوير تلفزيونية وصحافية".

وأشار البيان إلى أن "أبرز حالات الانتهاكات التي وقعت الأحد، كانت حالة الاعتداء والمنع من التغطية الإعلامية، والتهديد بالتصفية الجسدية، وإشهار السلاح في وجوه طاقم قناة (سكاي نيوز عربية)، أمام مجلس النواب (الغرفة الاولى للبرلمان)، إضافة إلى تعرض مصور في وكالة رويترز للاعتداء بالضرب المبرح بأعقاب البنادق والأيدي ومحاولة مصادرة كاميرات التصوير وكسر إحدى عدسات الكاميرا".

وتابع "كما جرى اختطاف واعتقال أربعة صحافيين محليين الأحد لفترات زمنية تصل إلى نحو 12 ساعة، فيما كان الإثنين أكثر سوداوية في ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الصحافية في صنعاء، حيث شهد ارتكاب 19 حالة انتهاك متنوعة بين الاعتداء الجسدي والضرب المبرح ومصادرة أدوات التصوير وتكسيرها ومحاولة الاختطاف".

ولفت البيان إلى أن "الأسابيع الأولى من كانون الثاني/ يناير الجاري شهدت وقوع 24 حالة انتهاك ضد الحريات الصحافية والإعلامية ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين، أبرزها اقتحام صحيفة الثورة اليومية، كبرى الصحف الحكومية، ومنع هيئة التحرير فيها من ممارسة عملها وتغيير قيادتها بالقوة".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com