كي مون: مشاورات أممية مع الأطراف المعنية لحل أزمة اليمن
كي مون: مشاورات أممية مع الأطراف المعنية لحل أزمة اليمنكي مون: مشاورات أممية مع الأطراف المعنية لحل أزمة اليمن

كي مون: مشاورات أممية مع الأطراف المعنية لحل أزمة اليمن

نيويورك -قال استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن "المستشار الخاص للأمين العام في اليمن، جمال بن عمر، يجري مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف المعنية بالأزمة في اليمن لحلها".

وأضاف دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة اليوم، أن "المستشار الخاص للأمين العام في اليمن، جمال بن عمر مازال يواصل مشاوراته المكثفة مع جميع الأطراف علي الأرض في العاصمة اليمنية صنعاء، ويقوم بعقد لقاءات واجتماعات يومية لبناء توافق من أجل التوصل إلى اتفاق للمضي قدما من الأزمة الحالية التي تشهدها اليمن".

وأوضح دوغريك أن بن عمر التقي صباح اليوم بتوقيت صنعاء ممثلين عن جماعة أنصار الله المعروفة باسم "جماعة الحوثي" ورئيس حزب الإصلاح، محمد اليدومي، وقادة حزب المؤتمر الشعبي العام.

وردا علي سؤال حول موقف الأمين العام للأمم المتحدة من المبادرة الخليجية، قال دوغريك "لا أود أن استبق المبعوث الخاص إلى اليمن السيد جمال بن عمر، والذي يقوم حاليا بإجراء مشاورات واتصالات مكثفة بشأن مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي".

وإثر ثورة شعبية اندلعت عام 2011 مطالبة بإنهاء حكم الرئيس آنذاك، علي عبد الله صالح، قادت مبادرة خليجية إلى تسليم صالح في العام التالي السلطة إلى نائبه (الرئيس المستقيل) عبد ربه منصور هادي، مقابل حصول صالح على حصانة من الملاحقة القضائية.

وتضم مجموعة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية الى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، و5 دول من مجلس التعاون الخليجي السعودية.

وتشرف هذه الدول على مبادرة نقل السلطة التي تنحى بموجبها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أواخر 2011 بعد اندلاع ثورة شعبيه ضد نظام حكمه في العام ذاته.

وأشار المتحدث الأممي إلى أن بن عمر التقى أيضا خلال الساعات القليلة الماضية، زعماء 16 حزبا سياسيا يمنيا، كما أنه يقوم بإجراء اتصالات مكثفة مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وقال: "لقد أعرب الأمين العام بان كي مون في بيان له، عن القلق إزاء التطورات الحاصلة في اليمن، ودعا جميع الأطراف إلى أن تبقى منخرطة تماما مع مستشاره الخاص في اليمن".

وخلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، دارت اشتباكات شرسة متقطعة بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحين حوثيين في عدة مواقع بصنعاء، بينها محيط منزل الرئيس هادي، انتهت بسيطرة الحوثيين على قصر الرئاسة في العاصمة التي اجتاحها مسلحون حوثيون يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي قبل أن يتوسعوا إلى محافظات شمالية وغربية ذات أغلبية سنية.

وقدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس الماضي، استقالته، إلى البرلمان، بعد وقت قصير من استقالة حكومة خالد بحاح.

وأمس الأحد، أجل مجلس النواب اليمني جلسته المقررة للنظر في استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى موعد لاحق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com