اليمن.. هادي يعين حوثيا في منصب أمني رفيع

اليمن.. هادي يعين حوثيا في منصب أمني رفيع

صنعاء ـ أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مساء الجمعة، قرارين جمهوريين بتعيين قائد جديد لإحدى المناطق العسكرية، ووكيلين لجهاز الاستخبارات، أحدهما من المحسوبين على جماعة الحوثي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن القرار الأول قضى بتعيين اللواء الركن ناصر عبدربه الطاهري، قائدا للمنطقة العسكرية الرابعة ومقرها محافظة عدن جنوبي البلاد.

وعين الطاهري خلفا لقائد المنطقة السابق، محمود الصبيحي، الذي يتولى منصب وزير الدفاع الحالي في حكومة خالد بحاح.

واللواء الطاهري من القيادات العسكرية الجنوبية، وكان يشغل منصب مدير دائرة العمليات الحربية بوزارة الدفاع، وله دور بارز في قيادة المعارك ضد تنظيم القاعدة في محافظة أبين الجنوبية.

وقضى القرار الثاني، بتعيين اللواء عبدالقادر قاسم أحمد الشامي، وكيلا لجهاز الأمن السياسي (الاستخبارات) لقطاع الأمن الداخلي، واللواء محمد علي محسن، وكيلا للجهاز لقطاع الأمن الخارجي.

واللواء الشامي محسوب على جماعة الحوثي، وسبق أن تدرج في مناصب بالجهاز، بدءا بتعيينه مديرا لأحد فروعه في محافظة أبين (جنوب)عام 1990، ثم انتقل إلى محافظة لحج المجاورة ليرأس فرع الجهاز هناك.

أما اللواء محمد علي محسن، فهو أحد القيادات العسكرية التي انضمت إلى ثورة 11 فبراير/شباط 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتولى العديد من المناصب، منها قائد القوات الجوية لشئون الدفاع الجوي، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية بمحافظة حضرموت.

ومنذ 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، تسيطر جماعة الحوثي المحسوبة على المذهب الشيعي، بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية في صنعاء، ورغم توقيع جماعة الحوثي اتفاق ”السلم والشراكة“ مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وتوقيعها على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء، يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية بخلاف العاصمة صنعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة