اشتباكات بين الأمن ومسلحي الحراك الجنوبي بمحافظة شبوة
اشتباكات بين الأمن ومسلحي الحراك الجنوبي بمحافظة شبوةاشتباكات بين الأمن ومسلحي الحراك الجنوبي بمحافظة شبوة

اشتباكات بين الأمن ومسلحي الحراك الجنوبي بمحافظة شبوة

صنعاء - اندلعت اشتباكات اليوم الثلاثاء، بين الأمن اليمني ومسلحين تابعين للحراك الجنوبي المطالب بالانفصال في محافظة شبوة جنوبي البلاد، بحسب شهود عيان.

وأفاد الشهود أن تبادلاً لإطلاق النار شهدته مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة بين الأمن اليمني ومسلحين يتبعون الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال دون الإعلان عن سقوط ضحايا.

وأشاروا إلى أن تبادل إطلاق النار وقع عقب قيام الأمن بفتح عدة طرقات، أغلقها أنصار الحراك الجنوبي أمس في المدينة؛ تنفيذاً لدعوات العصيان المدني.

وكان مسلحو الحراك الجنوبي قطعوا أمس عددا من الطرقات وأحرقوا الإطارات وأغلقوا عدد من المحلات التجارية في مدينة عتق كفرض للعصيان المدني؛ ما أدى إلى قيام الأمن بإطلاق النار الذي نتج عنه اشتباكات مع مسلحي الحراك، أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخر تصادف وجودهما قرب مكان الاشتباكات، حسب شهود عيان.

وكان الحراك الجنوبي أعلن قبل أسبوعين، البدء في تنفيذ ما وصفه بـ"الخطوة التصعيدية الأولى"، وذلك بعد انقضاء يوم 30 نوفمبر/ تشرين الماضي، الذي حدده الحراك كآخر مهلة لمغادرة المقيمين من أبناء المحافظات الشمالية في الجنوب، وإيقاف إنتاج شركات النفط العاملة في المحافظات الجنوبية، دون أن تتحقق تلك الأهداف.

واندمج اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في دولة الوحدة عام 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994، وعلى وقعها ما زالت قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا.

وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم في يناير/ كانون الثاني الماضي، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com