وزير يمني: إقالة محافظ ”الحديدة“ غير شرعية

وزير يمني: إقالة محافظ ”الحديدة“ غير شرعية

صنعاء -اعتبر وزير الإدارة المحلية اليمني ”عبدالرقيب سيف فتح“، أن قرار إقالة محافظ الحديدة ”صخر الوجيه“، ”غير صحيح“.

وقال ”سيف“، في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة ”الثورة“ الحكومية اليوم الثلاثاء، إن ”الإجراء الذي اتخذه بعض أعضاء المجلس المحلي بمحافظة الحديدة، بإقالة المحافظ صخر الوجيه، وتعيين أمين عام المجلس المحلي محافظاً جديداً للمحافظة غير صحيح“.

وأضاف الوزير اليمني، أن قانون السلطة المحلية حدد إجراءات قانونية محددة لإقالة المحافظ، تشدد على أن يتقدم أغلبية أعضاء المجلس المحلي بالمحافظة والمديريات، بطلب رسمي لسحب الثقة عن المحافظ إلى وزير الإدارة المحلية يبت فيه خلال 10 أيام، ثم يدعو وزير الإدارة المحلية إلى اجتماع استثنائي يحضره ما لا يقل عن ثلثي أعضاء المجلس المحلي، للاستماع إلى مبررات طلب سحب الثقة والتحقق منها، كما يتم الاستماع إلى المحافظ ومبرراته في الدعوى المرفوعة لسحب الثقة منه“.

ولفت ”سيف“ إلى أن ”قانون السلطة المحلية أقر تشريعات صارمة ودقيقة لإقالة وتعيين المحافظ، حتى لا يصير الأمر فوضوياً ويتم التلاعب فيه“.

ويوم الأحد كلفت جماعة الحوثي ”حسن الهيج“، بالقيام بأعمال محافظ الحديدة، بدلاً عن صخر الوجيه الذي تم تعيينه بقرار جمهوري، بعد اجتماع قيادات من جماعة الحوثي بمدراء المديريات في المحافظة، ووقع 14 مندوباً من أصل 26 بمديرية بالحديدة، على إقالة صخر الوجيه الذي رفض توجيهات ومطالب للحوثيين“.

وكان صخر الوجيه، قد علق عمله في منصبه منذ نحو أسبوع، احتجاجاً على تدخلات الحوثيين في المحافظة، كأول مسؤول حكومي يتخذ هذا القرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com