نقابة الصحفيين اليمنية تندد بانتهاكات الحوثيين
نقابة الصحفيين اليمنية تندد بانتهاكات الحوثييننقابة الصحفيين اليمنية تندد بانتهاكات الحوثيين

نقابة الصحفيين اليمنية تندد بانتهاكات الحوثيين

صنعاء- أعربت نقابة الصحفيين اليمنيين، مساء الاثنين، عن "قلقها" البالغ حيال "تزايد حالات الترصد والملاحقة والانتهاكات المتكررة" بحق الصحفيين اليمنيين من قبل جماعة الحوثي.

واتهمت النقابة، جماعة الحوثي، بـ"تهديد سلامة الصحفيين ضمن توجه مقصود يهدف إلى خلق بيئة غير آمنة للعمل الصحفي"، مجددة دعوتها للحوثيين بالكف عما وصفتها بـ"الحالة العدائية تجاة الصحافة والصحفيين".

النقابة أدانت قيام مسلحين حوثيين بالبحث عن نائب رئيس تحرير صحيفة المصدر اليومية (غير حكومية)، علي الفقيه، يوم الاثنين في مقر الصحيفة، لكنه لم يكن موجودا أثناء تواجدهم، محملة الحوثيين المسئولية، ودعت السلطات المعنية إلى "سرعة التحقيق في الواقعة وتوفير الحماية للزميل" الفقيه.

وبحسب تقارير محلية، فقد تزايدت حالات الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث تعرض صحفيون للاعتقال وأغلقت قنوات تلفزيونية خاصة.

ووثقت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي (غير حكومية)، 52 حالة "انتهاك" ضد الإعلام المحلي والدولي في اليمن خلال الشهر الأول فقط لدخول الحوثيين صنعاء، شملت مؤسسات إعلامية خاصة وحكومية وصحفيين من الجنسين.

ولا تعلق جماعة الحوثي في الغالب على بيانات أو تقارير النقابات والمنظمات المعنية بالحقوق والحريات، وتلتزم الصمت.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، هاجم زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في كلمة له بثتها قناة "المسيرة"، التابعة لجماعته، الإعلاميين اليمنيين، واتهم بعضهم دون أن يسمي جهات بعينها بـ"مسايرة الموجة الأمريكية"، باستثناء من وصفهم بـ"الشرفاء"، على حد تعبيره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com