اليمن.. المبعوث الخليجي يدعو لاستكمال العملية الانتقالية

اليمن.. المبعوث الخليجي يدعو لاستكمال العملية الانتقالية

صنعاء ـ دعا المبعوث الخليجي لليمن، صالح بن عبدالعزيز القنيعير، جميع القوى السياسية إلى العمل بروح الفريق الواحد والتعاون لاستكمال عملية الانتقال السياسي وإخراج اليمن إلى بر الأمان.

جاء ذلك في بيان له اليوم الجمعة قبيل مغادرته اليوم اليمن بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام.

وأكد القنيعير على أهمية تعزيز روح التوافق الوطني بين مختلف المكونات السياسية والمجتمعية اليمنية للدفع بالأوضاع في البلاد نحو الاستقرار المنشود.

ودعا الأطراف السياسية إلى ضرورة استكمال مسار عملية التحول السياسي المواكب لتطلعات الشعب اليمني، والذي سيسهم في فتح مجالات أرحب للبناء والتنمية وفتح مجالات للاستثمار في اليمن.

وأوضح المبعوث الخليجي أنه التقى خلال زيارته بالرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، ورئيس مجلس الوزراء خالد بحاح، ووزراء الخارجية والداخلية والمالية ووزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني (اختتم أعماله في 25 يناير/كانون الثاني الماضي)، بالإضافة إلى سفراء الدول الراعية للتسوية.

وجدد دعم دول الخليج للرئيس اليمني وحكومته للتسريع بتنفيذ ما تبقى من بنود المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة وملحقه الأمني الموقع عشية سقوط العاصمة صنعاء بيد الحوثيين في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتتولى دول الخليج – باستثناء قطر – الإشراف على مبادرة نقل السلطة التي تنحى بموجبها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 بالعاصمة السعودية الرياض، بعد اندلاع احتجاجات شعبية ضد نظام حكمه مطلع العام ذاته.

وفي 31 أغسطس /آب الماضي، تم تعيين القنيعير مبعوثًا للأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني، بهدف دعم اليمن وإنجاح المرحلة الانتقالية التي يمر بها.

ويشهد اليمن تردياً في الأوضاع الأمنية، زادت حدته بعد سيطرة جماعة الحوثي بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية في صنعاء، منذ 21 سبتمبر/ أيلول الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع