أمريكا تقر بمساعدة اليمن في تحرير رهائن

أمريكا تقر بمساعدة اليمن في تحرير رهائن

واشنطن- قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، السبت، إن بلاده ساعدت القوات اليمنية في تحرير بعض الرهائن اليمنيين ورهينة إثيوبي من قبضة تنظيم القاعدة، في أول إقرار بالمشاركة في العملية، عقب تقارير صحفية تحدثت عن ذلك.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، مفضلا عدم الكشف عن هويته: ”بعد التشاور مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نفذ الجيش الأمريكي بالتعاون مع القوات اليمنية عملية مؤخراً نتج عنها تحرير رهائن يمنيين ورهينة اثيوبي“.

وتحفظ المسؤول على تقديم أي تفاصيل أخرى بخصوص العملية، إلا أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لديها ”علاقات تعاون قوية مع الحكومة اليمنية وتعمل معها على العديد من العمليات المتعلقة بدحر التهديد المشترك الذي يواجهنا من القاعدة في شبه الجزيرة العربية“.

وكان تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قال في وقت سابق، إن القوات الأمريكية بمساعدة القوات اليمنية قامت ”بتنفيذ عملية في محافظة حضرموت الأسبوع الماضي لتحرير صحفي أمريكي (لم تذكر اسمه) مختطف من قبل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية“.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الرئاسة اليمنية حول ما ذكره المسؤول الأمريكي، غير أن اللجنة الأمنية العليا في اليمن قالت قبل 4 أيام إن قوات مكافحة الإرهاب نفذت، الثلاثاء، عملية نوعية تمكنت خلالها من تحرير ثمانية رهائن بينهم مواطن أجنبي، دون تحديد جنسيته، وقتل 7 إرهابيين.

وأضافت اللجنة، وهي أرفع لجنة أمنية في البلاد، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أنها ”حررت الرهائن من قبضة عناصر إرهابية قاموا باختطافهم، وقتلت سبعة إرهابيين من تنظيم القاعدة في العملية“.

ويعاني اليمن من أوضاع أمنية متردية للغاية، مع انتشار السلاح في أيدي المواطنين، ولا سيما في أيدي عناصر جماعة الحوثي في الشمال، وبعض الحركات الانفصالية في الجنوب، فضلا عن أنشطة تنظيم القاعدة في اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة