سقوط قمر صناعي بالقرب من الحدود اليمنية-السعودية

سقوط قمر صناعي بالقرب من الحدود اليمنية-السعودية

سقط قمر صناعي فجر الأحد في منطقة جازان جنوب غرب السعودية بجانب الحدود اليمنية.

ونقلت وسائل إعلام عن مدير مركز الفلك الدولي وعضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض، محمد شوكت عودة، إن القمر الصناعي بدأ الدخول في الغلاف الجوي والاحتراق ابتداءً من الأجزاء الوسطى من السعودية وانتهاء بجنوبها إلى أن اصطدم بالأرض في مكان ما يبدو أنه بالقرب من جازان النائية.

وذكر مركز الفلك الدولي في بيان نقلاً عن عدد من شهود العيان في السعودية أنهم شاهدوا القمر الصناعي المحترق أثناء سقوطه على الأرض حيث شوهد ضوء مشع في السماء متجه نجو الجنوب حوالي الساعة 4:30 صباحاً، وتبعه ضوء قوي جداً، وسمع بعده صوت دوي انفجار يشبه إحدى الهزات الأرضية. وهي شهادات تتفق مع موعد ومسار سقوط القمر الصناعي بل وحتى هيئة سقوط الأقمار الصناعية.

كما أنّ وحدة سلاح الجو الفضائي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية كان قد أصدرت تقريراً، الأحد، تبين فيه أن هذا القمر الصناعي قد بدأ بالسقوط على الأرض في الساعة 04:36 بتوقيت السعودية بالقرب من الرياض وكان متجها نحو الجنوب في جازان.

والقمر الصناعي هو المرحلة الثانية من صاروخ روسي اسمه “Cosmos 3M” كان قد أطلق قمراً صناعياً ألمانياً في العام 2008، ويبلغ قطره 2.4 متراً وطوله 6.5 متراً، ويبلغ وزنه فارغاً 1.5 طن.

وعند دخول القمر الصناعي إلى الأرض فإن جزءاً منه يتلاشى نتيجة للاحتراق ويقدر بأنه يصل إلى الأرض ما نسبته 10 إلى 40% من كتلة القمر الصناعي الأولية. وعندما يسقط قمر صناعي، فإن حطامه يتناثر على منطقة قد يصل طولها ألفي كلم وعرضها 70 كلم، وفقاً للمركز.